GMT 11:40 2017 الأربعاء 6 ديسمبر GMT 16:59 2017 الأربعاء 6 ديسمبر  :آخر تحديث
بهدف مناقشة القرار الاميركي حول القدس

الاردن والفلسطينيون يطلبون اجتماعًا طارئًا للجامعة العربية

صحافيو إيلاف

القاهرة: طلب الأردن والفلسطينون الاربعاء عقد اجتماع طارىء على المستوى الوزاري لجامعة الدول العربية لمناقشة القرار الاميركي حول القدس.

وافادت مذكرة رسمية قدمتها بعثة فلسطين للامانة العامة في الجامعة أن الاجتماع سينظر في "التطورات الخاصة بالاعلان المرتقب لرئيس الولايات المتحدة بشأن اعتراف بلاده بالقدس عاصمة لدولة الاحتلال الاسرائيلي".

وأكد مسؤول دبلوماسي عربي في القاهرة لفرانس برس أن الاجتماع سيعقد عصر السبت المقبل.

وعقد مجلس الجامعة الثلاثاء اجتماعاً طارئاً على مستوى المندوبين الدائمين اكد ييانه الختامي أن "أي اعتراف بمدينة القدس عاصمة لدولة الاحتلال، أو إنشاء أي بعثة دبلوماسية في القدس أو نقلها إلى المدينة، اعتداء صريح على الأمة العربية، وحقوق الشعب الفلسطيني وجميع المسلمين والمسيحيين، وانتهاك خطير للقانون الدولي".

وتابع البيان بأنه "من شأن مثل هذا الاعتراف غير القانوني أن يشكل تهديداً جدياً للسلم والأمن والاستقرار في المنطقة، علاوة على نسف فرص السلام وحل الدولتين، وتعزيز التطرف والعنف".

وطالبت الجامعة الولايات المتحدة بـ"الاستمرار في لعب دور إيجابي ونزيه ومحايد لتحقيق السلام الدائم والشامل في الشرق الأوسط".

وخلال الجلسة الافتتاحية لاجتماع الثلاثاء، أعلن أحمد أبو الغيط الامين العام للجامعة أن اتخاذ الولايات المتحدة قرارًا بنقل سفارتها الى القدس "إجراء خطير ستكون له عواقب وتداعيات، ولن يمر من دون تبعاتٍ تتناسب ومدى خطورته".

وقال إن مثل هذا القرار، إن اتخذ، "من شأنه القضاء على الدور الأميركي كوسيط موثوق لرعاية التسوية بين الفلسطينيين والقوة القائمة بالاحتلال".


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار