أدرجت اليونسكو اليوم فن القط العسيري على قائمة المختصة بالتراث الثقافي الغير مادي، وكانت الجمعية السعودية للمحافظة على التراث " نحن تراثنا " أعلنت عن تحقيق المملكة إنجازها الثالث بتسجيل فن القط العسيري ضمن القائمة التمثيلية، ويعرف القَط العسيري، بالزخارف والرسومات الفنية على جدران البيوت التهامية القديمة.

والمعروف أن التراث الثقافي المادي السعودي المدرج الآن في قائمة التراث العالمي هو: "مدائن صالح" التي أدرجت في عام 2008، و"حي طريف بالدرعية" الذي أدرج في عام 2010، وجدة التاريخية التي أدرجت في عام 2014، وحائل التي أدرجت في عام 2015.

أما التراث الثقافي غير المادي السعودي المدرج في قائمة التراث العالمي فهو فن الصقارة (2012)، والمجالس (2015)، والقهوة العربية (2015)، والعرضة النجدية (2015)، والمزمار الحجازي (2016).

وكان وزير التعليم السعودي الدكتور أحمد العيسى قد غرد في حسابه بتويتر "شكراً لزملائي في الوفد الدائم للمملكة في (اليونسكو) على هذا الإنجاز".

الدكتور حنان الأحمد عضوة مجلس الشورى كتبت في تويتر "كلما تم تسجيل أحد فنون التراث الثقافي لبلادنا في قائمة اليونسكو يتجدد التساؤل عن موقع هذه الفنون وتاريخها وأعلامها في مناهج التعليم ليتعرف عليها أبناؤها وبناتنا ويفخروا بهذا التراث الغني والفريد".