GMT 13:00 2017 الخميس 7 ديسمبر GMT 5:11 2017 الجمعة 8 ديسمبر  :آخر تحديث
تميم جدد أمام ضيفه ماكرون الدعوة للحوار لحل النزاع

قطر وفرنسا ... صفقات بالمليارات

نصر المجالي

إيلاف من لندن: أعلن أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أن المشاكل مع الجيران يجب أن تحل عبر الحوار، مضيفاً أن السيادة فوق كل اعتبار.

ووقعت قطر وفرنسا اتفاقات استراتيجية عديدة منها "إعلان نوايا حول التنسيق الثنائي في مكافحة الإرهاب وتمويله والتطرف".

وجدد الشيخ تميم الدعوة لإيجاد حل للأزمة الخليجية في إطار الوساطة الكويتية، مؤكداً أن بلاده ملتزمة منذ اليوم الأول بمحاربة الإرهاب. وتوجه إلى الدول المقاطعة الأربع "السعودية والإمارات والبحرين ومصر" بالقول إن السيادة فوق كل الاعتبارات، مبدياً في الوقت ذاته، استعداد الدوحة للجلوس وحل أي نزاع.

وقال الشيخ تميم، خلال مؤتمر صحفي مع الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، في الدوحة، اليوم الخميس، إن بلاده ملتزمة "من اليوم الأول" بمكافحة الإرهاب.

ارهاب

وتتهم الدول الأربع المقاطعة، الدوحة بدعم الإرهاب، ودافع الأمير عن جهود بلاده في محاربة الإرهاب، وقال إن "المعلومات التي تأتي في الصحف عن قطر غير صحيحة". وشدد على أن "الدول العربية هي الأكثر تضررًا من الإرهاب".

وكان أمير قطر الشيخ تميم بن حمد، أعرب، الثلاثاء الماضي، عن أمله في أن تسفر القمة الخليجية، المنعقدة في الكويت، عن نتائج تحافظ على أمن واستقرار المنطقة، مضيفا أن "القمة الخليجية تنعقد في ظروف بالغة الدقة في مسيرة مجلسنا".

من جهته، قال ماكرون إننا دفعنا ثمنًا باهظًا بسبب الإرهاب ونأمل بانتصار كامل على تنظيم "داعش" قريبا، وأعلن أن بلاده وقعت مع قطر "خطاب نوايا" لتعزيز الحرب على الإرهاب والتطرف، وقال إن الخطاب "يسمح بتيسير تبادل المعلومات للتصدي للتطرف".

وصرح الرئيس الفرنسي بأن باريس لا تشارك الرئيس الأميركي دونالد ترمب رؤيته بشأن نقل السفارة الأميركية إلى القدس. وأضاف أن وضع القدس يحدده الإسرائيليون والفلسطينيون معًا، من خلال المفاوضات، مشيرا إلى أن قرار ترمب أحادي الجانب وفرنسا لا تؤيده.

صفقات بالمليارات

وإلى ذلك، وقعت قطر، يوم الخميس، صفقة على شراء 12 مقاتلة رافال إضافية من شركة داسو الفرنسية مع خيار شراء 36 مقاتلة أخرى، وقالت إنها ستشتري 50 طائرة إيرباص من طراز إيه 321- نيو مع خيار لشراء 30 طائرة أخرى.

كما منحت قطر كونسورتيوم، يضم شركة آر.إيه.تي.بي وشركة السكك الحديدية إس.إن.سي.إف الفرنسيتين، عقد بناء وتشغيل المترو في العاصمة القطرية الدوحة، وقالت إنها تعتزم شراء 490 مركبة مدرعة من شركة نكستر الفرنسية.

وتصل قيمة عقد طائرات الايرباص الـ50 إلى 5.5 مليارات يورو، بحسب الاليزيه.

مترو الدوحة

وأشار رئيس مجلس ادارة الشركة الوطنية للسكك الحديدية الفرنسية إلى أن قيمة عقد تشغيل وصيانة مترو الدوحة وترامواي لوسيل تصل إلى ثلاثة مليارات يورو. فيما تبلغ قيمة شراء 12 طائرة رافال 1.1 مليار يورو، بحسب الاليزيه، وكانت الدوحة اشترت 24 طائرة رافال لقاء 3.6 مليارات يورو في 2015.

كما وقعت قطر على خطاب نوايا لشراء 490 آلية مدرعة من نوع (في بي سي ايه) من مجموعة نكستر الفرنسية بقيمة تصل إلى 1.5 مليار يورو، حسب ما أكدت الرئاسة الفرنسية.

وأخيرا، وقعت السلطات القطرية عقدًا لازالة التلوث من بحيرات الكرعانة مع مجموعة (سويز) الفرنسية بقيمة 100 مليار يورو.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار