GMT 18:18 2017 الخميس 7 ديسمبر GMT 5:22 2017 الجمعة 8 ديسمبر  :آخر تحديث
تنديدًا بالقرار الاميركي الاعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل

حرق صور ترمب في عمان والاف يتظاهرون في تونس

صحافيو إيلاف

عمان: تظاهر آلاف الاشخاص الخميس في المدن التونسية تنديدا بالقرار الاميركي الاعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل وسط دعوات لتعبئة جماهيرية الجمعة، فيما تجمع محتجون في العاصمة الاردنية امام السفارة الاميركية.

وندد مئات المتظاهرين امام مبنى السفارة الأميركية في عمان الخميس باعتراف الرئيس دونالد ترمب بالقدس عاصمة لاسرائيل، واحرقوا صوره وعلم الولايات المتحدة هاتفين "الموت لاسرائيل".

وتجمع نحو ألف شخص قرب مبنى السفارة في منطقة عبدون (غرب عمان) وسط اجراءات امنية مشددة منددين بقرار ترمب، على ما افادت مراسلة فرانس برس.

واحرق متظاهرون صورا لترمب واعلاما أميركية واسرائيلية، فيما رفعوا اعلاما اردنية وفلسطينية هاتفين "الموت لاسرائيل" و"اميركا اصل الارهاب، أميركا صهيونية". ورفع مشاركون في التظاهرة لافتات كتب على بعضها "القدس عربية الى يوم الدين" و"القدس عاصمة فلسطين الأبدية" و"أميركا أصل الارهاب في العالم".

من جهة اخرى، نفذ آلاف الطلاب وقفة احتجاجية داخل حرم الجامعة الاردنية في عمان الخميس منددين بقرار ترمب ومطالبين بالغاء معاهدة السلام الموقعة مع اسرائيل عام 1994 ومقاطعة واشنطن.

كما نفذ آلاف الطلاب وقفات احتجاجية مشابهة في جامعات اردنية اخرى ابرزها الجامعة الهاشمية في الزرقاء (شرق عمان) وجامعة العلوم والتكنولوجيا في اربد (شمال عمان) وجامعة فيلادلفيا في جرش (شمال عمان).

ومن المقرر ان تنظم تظاهرات عدة منددة بالقرار الأميركي مساء الخميس في المملكة، بينما دعت جماعة الاخوان المسلمين في الاردن ومجموعات شبابية الى تظاهرات رئيسية الجمعة عقب الصلاة.

وفي وسط العاصمة التونسية تجمع عدة مئات وهتفوا "كلنا فلسطينيون" و"اللعنة على ترمب". وحاول عشرات من المحتجين التوجه الى مقر السفارة الاميركية وعلى الفور نشرت عشرات من عربات الشرطة وقطعت كافة الطرق الموصلة الى السفارة.

وفي صفاقس ثاني اكبر المدن التونسية، نزل الف متظاهر الى الشارع وهتفوا "بالروح بالدم نفديك فلسطين".

وتبنى البرلمان التونسي بيانا ندد فيه بقرار ترمب داعيا الحكومات في البلدان العربية والمسلمة الى تحمل مسؤلياتها لابطال قرار ترمب.

كما دعا الشعب التونسي الى المشاركة بكثافة في المسيرة الوطنية الجمعة للتنديد بالقرار الاميركي.

ودعا الاتحاد العام التونسي للشغل (المركزية النقابية القوية) وكذلك حزب النهضة المشارك في الحكم الى النزول للشارع الجمعة.

وقررت سيارات الاجرة رفع شارة تضامن في حين قررت النقابة الوطنية للصحافيين التونسيين "مقاطعة المنتجات الاميركية والصهيونية".

وشهد العالم الاسلامي عدة تظاهرات مماثلة خصوصا في باكستان وتركيا.

واعلن الرئيس دونالد ترمب مساء الاربعاء ان الولايات المتحدة "تعترف رسميا بالقدس عاصمة لاسرائيل"

وكانت القدس الشرقية تتبع المملكة إداريا قبل أن تحتلها اسرائيل عام 1967.

وتعترف إسرائيل التي وقعت معاهدة سلام مع الاردن في 1994، باشراف المملكة الأردنية على المقدسات الاسلامية في المدينة.

ويشكل وضع القدس احدى اكبر القضايا الشائكة لتسوية النزاع بين اسرائيل والفلسطينيين.

وتعتبر اسرائيل القدس بشطريها عاصمتها "الابدية والموحدة"، في حين يطالب الفلسطينيون بجعل القدس الشرقية عاصمة لدولتهم المنشودة.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار