اعلن مجلس اوروبا على موقع تويتر الخميس ان رئيسه دونالد توسك سيدلي بتصريح للصحافيين بشأن مفاوضات انفصال بريطانيا عن الاتحاد الاوروبي في الساعة 07,50 (06,50 ت غ) صباح الجمعة من بروكسل.

وكتب المجلس على حسابه ان "الرئيس توسك سيدلي بتصريح بشأن بريكست غدا في الساعة 07,50 في مبنى اوروبا" في مقر المجلس حيث تنظم القمم الاوروبية، من دون تفاصيل اضافية.

وأفاد مصدر اوروبي ان توسك سيغادر لاحقا بروكسل في الساعة 08,15 (07,15 ت غ) متوجها الى المجر.

واوضح المصدر "قبل أقل من اسبوع على مجلس (قمة) الاتحاد الاوروبي سيعرض توسك آخر تطورات بريكست ايا كان وضعها صباح غد".

وفي لندن رفض مقر رئاسة الوزراء الادلاء باي تعليق.

وتسعى بروكسل ولندن الى ابرام اتفاق يشمل الاليات الرئيسية للانفصال، قبل الانتقال الى مرحلة ثانية في المفاوضات مخصصة للعلاقات بين الطرفين في المستقبل.

وقال متحدث باسم المفوضية في وقت سابق "لا نزال في مفاوضات مع لندن ... ولم يتم التوصل الى اتفاق بعد"، مضيفا "نحن مستعدون لاستقبال ماي متى يصبح (البريطانيون) مستعدين... ومن المفترض ان يحصل ذلك هذا الاسبوع، وهو يشمل يوم الاحد".

وفشل الاتحاد الاوروبي وبريطانيا الاثنين بعد غداء عمل بين رئيس المفوضية جان كلود يونكر وماي في التوصل الى اتفاق حول شروط بريكست، خصوصا بسبب الخلاف على مستقبل الحدود في ايرلندا بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي.

وهذه النقطة واحدة من ثلاث مسائل اساسية تصطدم بها المفاوضات اضافة الى حقوق المواطنين الاوروبيين في بريطانيا وكلفة بريكست.

ويطالب الاوروبيون بتحقيق تقدم كاف حول هذه المواضيع الثلاثة قبل بدء مرحلة ثانية من المفاوضات تشمل المحادثات التجارية التي تطالب بها لندن بإلحاح.

واكدت ماي الاربعاء ان لندن وبروكسل "على وشك" الانتقال الى المرحلة الثانية من المحادثات.

ويؤيد الاوروبيون انجاز هذا الاتفاق سريعا للتمكن من المصادقة عليه اثناء قمة اوروبية مقررة في بروكسل في 15 كانون الاول/ديسمبر.