بروكسل: اعلنت المفوضية الاوروبية ان رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي ورئيس المفوضية جان-كلود يونكر سيلتقيان "على الارجح" في وقت مبكر الجمعة في بروكسل، وذلك في وقت يسعى الاتحاد الاوروبي ولندن الى التوصل لاتفاق حول المرحلة الاولى من مفاوضات بريكست.

واعلنت المفوضية في بيان مقتضب ان يونكر وماي "سيلتقيان على الارجح هذا الصباح الساعة السابعة" بتوقيت بروكسل.

وتسعى بروكسل ولندن الى ابرام اتفاق يشمل الاليات الرئيسية للانفصال، قبل الانتقال الى مرحلة ثانية في المفاوضات مخصصة للعلاقات بين الطرفين في المستقبل.

ومساء الخميس، قال المتحدث باسم رئيس المفوضية الاوروبية جان كلود يونكر ان المفاوضات حول بريكست "تحرز تقدما وستتواصل ليل الخميس الجمعة".

وكتب المتحدث مارغاريتيس شيناس على تويتر ان يونكر "تحدث هاتفيا الى رئيس الوزراء الايرلندي ليو فارادكار ثم الى (نظيرته البريطانية) تيريزا ماي. اننا نحرز تقدما لكننا لم نصل الى النهاية بعد. المباحثات ستتواصل طوال الليل".

وفشل الاتحاد الاوروبي وبريطانيا الاثنين بعد غداء عمل بين رئيس المفوضية جان كلود يونكر وماي في التوصل الى اتفاق حول شروط بريكست، خصوصا بسبب الخلاف على مستقبل الحدود في ايرلندا بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي.

وهذه النقطة واحدة من ثلاث مسائل اساسية تصطدم بها المفاوضات اضافة الى حقوق المواطنين الاوروبيين في بريطانيا وكلفة بريكست.

ويطالب الاوروبيون بتحقيق تقدم كاف حول هذه المواضيع الثلاثة قبل بدء مرحلة ثانية من المفاوضات تشمل المحادثات التجارية التي تطالب بها لندن بإلحاح.

واكدت ماي الاربعاء ان لندن وبروكسل "على وشك" الانتقال الى المرحلة الثانية من المحادثات.

ويؤيد الاوروبيون انجاز هذا الاتفاق سريعا للتمكن من المصادقة عليه اثناء قمة اوروبية مقررة في بروكسل في 15 كانون الاول/ديسمبر.