كولومبو: عهدت سريلانكا السبت لشركة صينية حكومية ادارة ميناء يطل على المياه العميقة بموجب اتفاق يهدفالى لتحسين الوضع المالي للجزيرة واثار مخاوف من تنامي النفوذ الصيني في المنطقة.

ينص الاتفاق البالغة قيمته 1.12 مليار دولار والموقع في يوليو الفائت على ان تتولى شركة حكومية صينية إدارة ميناء هامبانتوتا الذي يتوسط أكثر طرق الملاحة ازدحاما بين الشرق والغرب، بموجب عقد ايجار لمدة 99 سنة.

وقال رئيس الوزراء رانيل ويكريميسنغه خلال احتفال تسليم الميناء في العاصمة كولومبو "مع توقيع الاتفاق اليوم تتلقى الخزينة (العامة) 300 مليون دولار (...) هذه بداية تسوية ديوننا".

ستدير شركة "ميرشانتس بورت" الصينية الحكومية القابضة وسلطة الموانئ السريلانكية الحكومية في شكل مشترك الميناء الاستراتيجي الواقع على بعد 240 كيلومترا جنوب كولومبو. 

وتدين سريلانكا للصين بنحو 8 مليارات دولار اقترضها الرئيس السابق ماهيندرا راجاباكسا للإنفاق على مشاريع تطوير البنى التحتية تشمل الميناء المذكور. وتبدي الهند والولايات المتحدة مخاوف من أن يؤدي حصول الصين على موطئ قدم في ميناء بمياه عميقة الى منحها ميزة عسكرية في المحيط الهندي.

والجمعة، اقر البرلمان في سريلانكا قانونا يمنح الشركة الصينية اعفاء ضريبيا لمدة تصل إلى 32 سنة، الامر الذي رفضته احزاب المعارضة. وتؤكد سريلانكا أن هذه السياسة تهدف الى خفض ديونها الخارجية. وبلغت خسائر الميناء نحو 300 مليون دولار في السنوات الست الفائتة، بحسب أرقام رسمية.