GMT 20:36 2017 السبت 9 ديسمبر GMT 23:47 2017 الإثنين 11 ديسمبر  :آخر تحديث
تشكيل تنتظره تحديات كثيرة

الكويتيون على موعد مع حكومة جديدة

أحمد العياد

أحمد العياد: من المتوقع أن يُعلن في الكويت عن التشكيل الحكومي الجديد، وذلك حسب ما نقلت صحيفة "الرأي العام" عن مصادر رفيعة، وأضافت أن الوزراء سيؤدون القسم أمام أمير الكويت في اليوم نفسه، ومن ثمّ يعقد مجلس الوزراء الجديد اجتماعاً برئاسة رئيس الوزراء الشيخ جابر المبارك، يعلن من خلاله الخطوط العريضة لبرنامج عمله للمرحلة المقبلة.

وأكدت المصادر أن التشكيل الحكومي الجديد يواجه تحديات كثيرة في المرحلة المقبلة، وعليه أن يتلاءم مع تطلعات وطموحات أعضاء مجلس الأمة في عمل وتعاون مشترك بين السلطتين التنفيذية والتشريعية لوضع الأولويات المشتركة على سكة التنفيذ.

وكشفت المصادر أن الحكومة الجديدة ستضم الشيخ ناصر صباح الأحمد نائباً أول ووزيراً للدفاع، والشيخ صباح الخالد نائباً لرئيس الوزراء ووزيراً للخارجية، والشيخ خالد الجراح نائباً لرئيس الوزراء ووزيراً للداخلية، وأنس الصالح نائباً لرئيس الوزراء وزير دولة لشؤون مجلس الوزراء، والدكتور نايف الحجرف وزيراً للمالية والدكتور حامد كميخ وزيراً للتربية وزيراً للتعليم العالي والنائب السابق عادل الخرافي وزير دولة لشؤون مجلس الأمة.

وأوضحت أن قائمة الوزراء الذين سيغادرون التشكيل الحكومي تضم وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الشيخ محمد العبدالله، ووزير النفط وزير الكهرباء والماء عصام المرزوق، ووزير الصحة الدكتور جمال الحربي، ووزير الدولة لشؤون الإسكان ياسر أبل، ووزير التربية الدكتور محمد الفارس وربما وزير الأشغال عبدالرحمن المطوع.

أما بالنسبة إلى نائب رئيس الوزراء وزير الدفاع الشيخ محمد الخالد، ووزيرة الشؤون وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية هند الصبيح، فأشارت المصادر إلى أن النقاش جارٍ لطرح حقائب جديدة لهما. وفي ضوء رغبتهما وقبولهما من عدمه بالتدوير، إما يقرران البقاء في الحكومة أو مغادرتها.

وحول هذا الموضوع، ذكر النائب ماجد المطيري أن التشكيل الوزاري المرتقب "سيكون علامة فارقة في تاريخ الكويت".

تاريخ تشكيل الحكومات في الكويت

في سرد تاريخي لتشكيل الحكومات في الكويت، ترأس الراحل الأمير الشيخ عبدالله السالم الصباح اول وزارة في تاريخ البلاد السياسي في يناير 1962 فيما ترأس الامير الراحل الشيخ صباح السالم الصباح وهو الحاكم الـ12 للبلاد الوزارات الثانية والثالثة والرابعة منذ يناير عام 1963 حتى نوفمبر 1965.

وبعد ذلك ترأس الامير الراحل الشيخ جابر الاحمد الجابر الصباح الحاكم الـ13 للبلاد الوزارات الخامسة والسادسة والسابعة والثامنة والتاسعة التي امتدت فتراتها بين ديسمبر 1965 وديسمبر 1977.

أما الامير الشيخ سعد العبدالله السالم الصباح فقد ترأس 11 وزارة امتدت من الوزارة العاشرة في فبراير عام 1978 حتى الوزارة الـ20 التي شكلت في فبراير عام 2001.

وفي يوليو عام 2003 ترأس الأمير الشيخ صباح الاحمد الوزارة الـ21 في تاريخ البلاد التي استمرت حتى وفاة الامير الراحل الشيخ جابر الاحمد الجابر الصباح.

وترأس الشيخ ناصر المحمد الاحمد الجابر الصباح الوزارات الـ22 والـ23 والـ24 والـ25 والـ26 والـ27 والـ28 في تاريخ الكويت السياسي في الفترة من فبراير 2006 الى ديسمبر 2011.

ومن ثم ترأس الشيخ جابر مبارك الحمد الصباح الوزارات الـ29 والـ30 والـ31 والـ32 والـ33 والـ34 في تاريخ البلاد السياسي في الفترة من ديسمبر 2011 الى اكتوبر الماضي.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار