شن الرئيس الاميركي دونالد ترمب السبت هجوما جديدا على قنوات التلفزيون الاميركية متهما "سي ان ان" خصوصا بانها شنت هجوما "غادرا" عليه من خلال ريبورتاج خاطىء.

وفي سلسة تغريدات صباحية باتت من عاداته، هاجم ترمب "سي ان ان +الاخبار الكاذبة+ التي اقترفت خطأ غادرا ومتعمدا امس" الجمعة.

واضاف "لقد القي القبض عليهم بالجرم المشهود كما حدث مع المعزول جدا براين روس في ايه بي سي نيوز" في اشارة الى صحافي علقت مهماته بسبب خبر مغلوط.

وكان ترمب انتقد بشدة الجمعة في خطاب بفلوريدا وسائل الاعلام، وشدد على خطأ في معالجة خبر من قناة ايه بي سي. وقال "ارايتم كم التصحيحات التي قامت بها القناة؟ لقد اعتذروا على كل الاصعدة".

ويهاجم ترمب بانتظام وسائل الاعلام الكبرى الاميركية سواء قنوات تلفزيون او صحف على غرار نيويورك تايمز وواشنطن بوست منددا بما يسميه "اخبارا كاذبة" (فايك نيوز).

وكانت قناة سي ان ان ذكرت الجمعة ان الرئيس ونجله الاكبر تلقيا رسالة الكترونية تتضمن عنوانا الكترونيا ومفتاح ازالة تشفير يتيح الدخول الى وثائق مقرصنة للحزب الديموقراطي على موقع ويكيليكس وذلك قبل نشرها للجمهور.

لكن التسلسل الزمني للقناة كان خاطئا. وسرعان ما بثت القناة تصحيحا موضحة ان الرسالة الالكترونية تعود الى 14 ايلول/سبتمبر 2016 وليس 4 ايلول/سبتمبر 2016 كما بثت خطأ اي ان الرسالة كانت غداة نشر الوثائق على موقع ويكيليكس.

وقال ترمب في تغريدة معلقا "تابعوا اذا كانت سي ان ان ستطرد المسؤولين عن ذلك ام ما اذا كان الامر محض عدم كفاءة".

وفي حزيران/يونيو 2017 استقال ثلاثة من صحافيي القناة اثر خطأ بشأن مستشار لترمب.

من جهتها جمدت ايه بي سي مؤخرا عمل صحافي الاستقصاء براين روس اثر ايراده خطأ ان ترمب اسدى تعليمات لمستشاره مايكل فلين بالاتصال بروسيا قبل انتخابات تشرين الثاني/نوفمبر 2016. لكنه في الواقع فعل ذلك اثر الانتخابات.

واعتبر ترمب في تغريدة السبت ان روس يجب "ان يطرد فورا".