أعلن متحدث باسم الجيش الإسرائيلي الأحد أنه هدم نفقًا تابعًا لحركة حماس، التي تسيطر على قطاع غزة، يمتد إلى الأراضي الإسرائيلية.

إيلاف من القدس: قال المتحدث جونثان كونيريكوس للصحافيين إن معلومات استخباراتية تشير إلى أن النفق تابع لحركة حماس. وأكد المتحدث أن الجيش الإسرائيلي لا يرغب في تصعيد الوضع.

وكان الجيش الإسرائيلي كشف عن نفق ثانٍ خلال الشهر الأخير يمتد من خان يونس إلى الأراضي الإسرائيلية. وقال أفيحاي أدرعي الناطق بلسان الجيش الإسرائيلي باللغة العربية إن هذا الكشف وتدمير النفق يعدان إنجازًا للجيش الإسرائيلي وضربة إلى أنفاق حماس.

بطيئة لكن صائبة
أضاف أدرعي أن النفق مهم جدًا لأنه يمتد مئات الأمتار في الأراضي الإسرائيلية، وتم استثمار الكثير من الموارد في هذا النفق. وكان الجيش الإسرائيلي كثف من جهوده لكشف ممر النفق، واليوم يعلن عن تدمير النفق وإغلاقه بشكل تام، ولن تكون صالحة للاستعمال بعد الآن بحسب الناطق بلسان الجيش.

وأكد الجيش الإسرائيلي أن معالجة أمر هذا النفق تمت في الأراضي الاسرائيلية فقط. وقال أدرعي إن للجيش طريقة للكشف عن الأنفاق، وهي بطيئة بعض الشيء، إلا أنها تصل إلى الهدف وإلى نتائج جيدة.

إسرائيل ترى في النفق الذي يصل إلى عمق أراضيها مسًا بالسيادة الإسرائيلية، كما ترى أن حماس هي المسؤولة عن هذا العمل وعما يحدث على الأرض والبحر والجو وتحت الأرض.

يأتي إعلان الكشف عن النفق بالتزامن مع التصعيد الحاصل بين إسرائيل وغزة خلال الأيام الأخيرة والمواجهات على الحدود بعد إعلان ترمب القدس عاصمة لإسرائيل.