الفاتيكان: جدد البابا فرنسيس في بيان الاحد دعوته "الجميع" الى "الحكمة" و"التروي" بعد قرار الولايات المتحدة الاعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل.

واورد بيان اصدره الفاتيكان ان "الاب الاقدس يجدد دعوته الجميع الى الحكمة والتروي ويرفع الصلوات من اجل ان يلتزم قادة الامم، في هذه اللحظة الخطيرة، تجنب دوامة جديدة من العنف".

وكان البابا فرنسيس اعرب عن قلقه بالدعوة الاربعاء الى "احترام الوضع القائم" في القدس طبقا لقرارات الامم المتحدة.

واعلن الفاتيكان الاحد انه يتابع "باهتمام كبير" الوضع في الشرق الأوسط، وخصوصا في القدس، "المدينة المقدسة لليهود والمسيحيين والمسلمين في جميع انحاء العالم".

وطلب البابا فرنسيس ايضا من المسؤولين الدوليين ان "يستجيوا بالأفعال والأقوال رغبات شعوب هذه الاراضي المعذبة، في السلام والعدالة والأمن".

وقبل بدء اجتماعات دعت اليها الجامعة العربية ومنظمة التعاون الاسلامي، ذكر الفاتيكان "بموقفه المعروف جيدا من الطابع الموحد للمدينة المقدسة (القدس) والضرورة المطلقة لاحترام الوضع القائم، طبقا لقرارات المجموعة الدولية".

وذكر الكرسي الرسولي ايضا بأن "حلا تفاوضيا بين الاسرائيليين والفلسطينيين يمكنه وحده ان يؤمن سلاما ثابتا ودائما، وأن يضمن تعايشا سلميا بين دولتين داخل حدود معترف بها دوليا".

وقد اثار القرار الذي اتخذه ترمب من جانب واحد الاربعاء باعلان القدس عاصمة لاسرائيل، ادانات دولية. ووقعت صدامات في الاراضي الفلسطينية لثلاثة ايام متتالية.

واعرب البابا فرنسيس في هذا الصدد عن "ألمه" بعد هذه المواجهات.