شككت وزارة الدفاع الأميركية بإعلان موسكو الاثنين عن سحب "قسم كبير" من قواتها في سوريا.

إيلاف من واشنطن: قال المتحدث باسم الوزارة ادريان رانكين-غالواي "إن تصريحات روسيا حول سحب قواتها لا تعني عادة تقليصًا فعليًا لعديد عسكرييها، ولا يؤثر في اولويات الولايات المتحدة في سوريا". اضاف "ان التحالف الدولي سيستمر بالعمل في سوريا وتقديم الدعم للقوات المحلية ميدانيا".

قواعدنا تبقى عملانية
وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين امر الاثنين اثناء زيارة مفاجئة لسوريا بسحب "قسم كبير" من القوات الروسية من سوريا، وذلك بعد ايام من اعلان موسكو "التحرير الكامل" لسوريا من سيطرة تنظيم داعش.

واوضح بوتين اثناء زيارة لقاعدة حميميم في سوريا أن منشآت القاعدة، حيث يتركز العدد الاكبر من القوات الروسية وكذلك القاعدة البحرية في طرطوس تبقى عملانية.

وقال بوتين في تصريحات نقلها التلفزيون الروسي خلال زيارته الى سوريا، "خلال نحو عامين، قضت القوات المسلحة الروسية بالتعاون مع الجيش السوري على الارهابيين الدوليين الى حد كبير. بالتالي اتخذت قرار اعادة القسم الاكبر من الوحدات العسكرية الروسية المتواجدة في سوريا الى روسيا".

وأضاف ان بلاده ستحتفظ مع ذلك بوجود عسكري في البلاد، مؤكدًا ان هذه القاعدة العسكرية التي تتمركز فيها القوات الروسية ستظل عملانية الى جانب قاعدة طرطوس البحرية. ولم يوضح بوتين الذي استقبله الاسد في حميميم، عدد الجنود الروس الذين سيبقون في سوريا. 

وقال مسؤول اميركي طلب عدم كشف هويته إن واشنطن تعتقد ان روسيا ستجري "انسحابًا رمزيا محضاً" من سوريا يشمل بعض الطائرات. واضاف انها قد تطلب بعد حين ان تنسحب القوات الاميركية بالكامل من سوريا.

وأفاد قائد القوات الروسية في سوريا الجنرال سيرغي سوروفيكين انه من المقرر ان تغادر 23 طائرة ومروحيتان روسيتان قريبا سوريا تليها وحدات من الشرطة العسكرية وخبراء نزع الالغام واطباء ميدانيون، مشيرا الى ان القوات الروسية قضت على اكثر من 32 الف "مقاتل عدو" في سوريا.

وقال بوتين امام مجموعة من جنوده ان "هدف مكافحة المجرمين المسلحين في سوريا، هذا الهدف الذي تطلب تدخلاً على نطاق واسع للقوات المسلحة، قد تم تحقيقه بالكامل وبنجاح كبير".

وكانت واشنطن اعلنت في الاسبوع الماضي انها ستبقى في سوريا "طالما كان ذلك لازمًا" لضمان ألا يعود هذا البلد ملاذاً للجهاديين.

أول اتصال ميداني
وتم نشر ما بين اربعة آلاف وخمسة آلاف عسكري روسي في سوريا خلال العامين الاخيرين. وقتل 40 منهم منذ بداية التدخل بحسب ارقام رسمية.

من جهة ثانية، اعلن الكولونيل روب مانينغ، وهو متحدث آخر باسم البنتاغون، انه حصل الاحد للمرة الاولى اتصال ميداني بين قوات الجيش العراقي من جهة، وقوات سوريا الديموقراطية من جهة ثانية.

كما كتب المتحدث باسم قوات التحالف الدولي الكولونيل راين ديلون تغريدة على تويتر جاء فيها ان قوات هذين الطرفين ستعمل على ضبط الامن على الحدود بين سوريا والعراق، ونشر صورًا للقاء في مكان لم يحدده.