فيينا: وقع انفجار صباح الثلاثاء في مصب بومغارتن الغازي في شرق النمسا موقعا قتيلاً و18 جريحا وفق جهاز الاسعاف، وأثار مخاوف من حصول اضطرابات في تزويد ايطاليا وكرواتيا بالغاز.

ووقع الانفجار الناجم عن حادث بحسب الشرطة عند السعة 08,45 (07,45) في مصب برومغارتن بالقرب من الحدود السلوفاكية وتلاه حريق "تمت السيطرة عليه بسرعة" لكن السنة النيران كانت بادية على بعد كيلومترات عدة، بحسب شهود.

وروى توماس هوليك احد سكان قريبة سلوفاكية على الحدود لوكالة فرانس برس "لقد سمعت انفجارا قويا واعتقد في البدء ان الامر يتعلق بحادث طيران ثم رايت نيرانا هائلة".

وقالت متحدثة باسم الصليب الاحمر في النمسا تدعى سونيا كيلنر ان الحصيلة بلغت قتيلا و18 جريحا واحد منهم اصابته "بالغة".

وكان الضحايا في المكان عند وقوع الانفجار وتم اجلاؤهم بعد تعبئة نحو 200 مسعف.

مصب برومغارتن هو المصب الرئيسي لتوزيع الغاز القادم من روسيا والنروج في النمسا وتبغ طاقته السنوية 40 مليار متر مكعب.

دشن المصب في 1959 وهو من بين كبرى مصبات الغاز في أوروبا الوسطى وتملك مجموعة "او ام في" النمساوية نسبة 51% منه ومنه يوزع الغاز إلى شمال إيطاليا وجنوب ألمانيا.

وقال متحدث باسم الشركة المستثمرة "غاز كونيكت اوستريا" لفرانس برس ان الانفجار تسبب ب"اضرار جسيمة".

وقرابة الساعة11,00 (10,00 ت غ) كانت سحابة كثيفة لا تزال مرئية في المكان، بحسب مراسلة لفرانس برس كما شوهدت سيارات متفحمة ذاب قسم من هياكلها بفعل الحرارة الشديدة.

وأعلن عملاق النفط الروسي "غازبروم" الذي يعتبر احد ابرز مزودي المصب ان "العمل جار لاعادة توزيع تدفق الغاز"، اثر الحادث وأكد "بذل كل الجهود من اجل ضمان وصول الغاز الى الزبائن".