في ضربة ساحقة وصفت بـ"التاريخية" لمصداقيتها الهشة في إدارة الانسحاب من الاتحاد الأوروبي، هزم مشرعون بريطانيون حكومة رئيسة الوزراء تيريزا ماي يوم الأربعاء بعد أن صوتوا لصالح تغيير مخططها بشأن الانسحاب من الاتحاد الأوروبي.

وفي تحرك قد يعقد بشكل أكبر مساعي بريطانيا للانفصال عن الاتحاد الأوروبي، صوت مجلس العموم (البرلمان) بأغلبية 309 أعضاء مقابل 305 لصالح تعديل يطالب بأن يقر البرلمان مشروع قانون منفصلا للموافقة على أي اتفاق نهائي مع الاتحاد الأوروبي.

وبعد إعلان نتيجة التصويت، عبر نواب حزب العمال المعارض عن بهجتهم بهتافات اهتزت لها أركان مجلس العموم. 

تعديل

وينص تعديل القانون صراحة على إدراج ضمانات قانونية تعطي النواب حق التصويت الملزم على أي اتفاق يتعلق بـ"بريكسيت" يتم توقيعه مع بروكسل. ولدى حكومة ماي غالبية ضئيلة من 13 صوتا، الأمر الذي يطرح مزيدا من الصعوبات أمام الطلاق النهائي بين لندن والاتحاد الأوروبي.

ومن المنتظر أن تلتقي رئيسة الحكومة البريطانية زعماء الاتحاد الأوروبي، يوم الجمعة، وقالت ماي بعد التصويت: إن النتيجة لن تثني حكومتها على المضي بغصدار تشريعات الخروج كما هو مقرر على الأجندة.

واشارت ماي إلى أنها ستعمل في المستقبل لإلغاء تعدي القانون الذي بالتصويت اليوم الأربعاء.

اتفاق

يذكر أن المفوضية الأوروبية أعلنت يوم الجمعة الماضي عن تحقيق قدر من التقدم في محادثات انسحاب بريطانيا من التكتل يكفي لبدء مرحلة ثانية من المفاوضات، وجاء هذا الإعلان في بيان بعد محادثات مكثفة وهو ما دفع رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي للتوجه إلى بروكسل للإعلان عن الاتفاق.

وستحال توصية المفوضية بشأن تحقيق قدر كاف من التقدم إلى قمة زعماء الاتحاد الأوروبي المقررة يوم الخميس، وكانت ماي توقعت الموافقة على اتفاق رسمي خلال القمة.

وقالت المفوضية إنها جاهزة لبدء العمل فورا في محادثات المرحلة الثانية التي تغطي التجارة والعلاقات الطويلة الأجل مع الاتحاد الأوروبي.

البرلمان الأوروبي

ومن جهته، حث البرلمان الأوروبى قادة الاتحاد الأوروبى، اليوم الأربعاء، على إتاحة بدء المرحلة التالية من مفاوضات خروج بريطانيا من الاتحاد، وصوت لصالح مقترح بالاعتراف بأن المحادثات قطعت شوطا كافيا وفقا لـ"رويترز".

ومن شبه المؤكد أن يقرر قادة الاتحاد يوم الجمعة اعتبار أن "تقدما كافيا" تحقق فيما يتعلق بحقوق مواطنيه وفاتورة انسحاب بريطانيا والحدود الأيرلندية، مما يسمح بانتقال المفاوضات إلى المرحلة التالية.

تأييد

وحسب (رويترز)، سيتعين على البرلمان الأوروبى التصديق على أى اتفاق يتم التوصل إليه بشأن خروج بريطانيا وإن كان المقترح الذى وافق عليه اليوم الأربعاء، بتأييد 556 صوتا ومعارضة 62 صوتا، غير ملزم.

وقال مفاوض الاتحاد الأوروبى فى محادثات الانفصال ميشيل بارنييه للنواب إن المرحلة المقبلة من المحادثات ستركز على فترة انتقالية "قصيرة ومحددة" وعلى مناقشات مبدئية عن العلاقة المستقبلية بين الطرفين.

وتابع بارنييه قائلا "إن (المحادثات) بالغة الصعوبة لأن القضايا معقدة للغاية ولأن آثار خروج بريطانيا خطيرة جدا"، مضيفا أن رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماى كانت "شجاعة" وتستحق الاحترام.