«إيلاف» من الرباط: تبدأ إيلاف المغرب جولتها في الصحافة المغربية الصادرة اليوم الخميس بـ"المساء" التي كتبت أن التغييرات داخل الجيش المغربي مازالت مستمرة، إذ بدأت بإحالة 43 مسؤولاً في الجيش على التقاعد.
وأضافت الصحيفة ذاتها أنه من المتوقع أن تمتد التغييرات إلى قادة آخرين من الجيل الثاني في المؤسسة العسكرية وبالضبط بجهاز الحرس الملكي. إذ شرع في إجراء تغييرات داخل الحرس الملكي، الذي يضطلع بأدوار بروتوكولية بالأساس، تتمثل في مرافقة الملك في جميع تحركاته، إذ تم تشبيب الجهاز بضباط سامين سيتولون مناصب مهمة.

بلاغ بالاشتباه في وجود قنبلة يستنفر المصالح الأمنية 

عاش سكان حي إفريقيا، التابع لمقاطعة بمنسيك بالدار البيضاء، الليلة قبل الماضية، حالة استنفار أمني غير مسبوقة بعد أن اكتشف بائع للمتلاشيات جسماً حديدياً غريباً وسط بضاعته شخصه كرأس قذيفة متفجرة، وقامت الأجهزة بتطويق المكان الذي وجد به الجسم المشتبه فيه واستدعت على عجل خبراء المتفجرات من أجل إخضاع الجسم الحديدي للخبرة لتحديد ما إذا كان الأمر يتعلق فعلاً برأس متفجر لقذيفة كما جاء في بلاغ صاحب المحل.

وأضافت الصحيفة ذاتها أن المصالح الأمنية منعت السكان المجاورين من الوصول إلى مكان وجود الجسم الحديدي، الذي تم الإبلاغ عنه، وطوقت المنطقة في انتظار إخضاعه للمعاينة من طرف خبراء في المتفجرات، إلى جانب إجراء خبرة عليه، ليتم نقله من أجل إجراء مزيد من الخبرات التقنية عليه وعرضه على خبراء المتفجرات والأسلحة التابعين للحامية العسكرية بالدار البيضاء، بالإضافة إلى فرقة خاصة بالمتفجرات تم استقدامها من العاصمة الرباط من أجل معاينة الجسم المشتبه فيه.

وخلصت الخبرات التقنية إلى أن الأمر يتعلق بقطعة حديدية شبيهة بالمتفجرات، وهو ما جعل صاحب المحل يبلغ السلطات الأمنية التي تعاملت مع البلاغ بجدية بالغة، من خلال تجنيد فرق تقنية وأخرى متخصصة في الكشف وتفكيك المتفجرات.

التحقيق في النصب على يهوديين من طرف برلماني ورجل أعمال وموثقة

"المساء" كتبت كذلك أن مواطنا يهوديا فجر فضيحة من العيار الثقيل حين استمعت إليه عناصر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، بعد أن اتهم برلمانياً وموثقة ورجل أعمال معروفاً وكاتباً جهوياً لأحد الأحزاب السياسية، بتكوين عصابة إجرامية والتزوير في محررات رسمية واستعمالها والنصب.
ودخلت الفرقة الوطنية للشرطة القضائية للتحقيق في ملابسات الملف، الذي وصل إلى الكونغرس اليهودي العالمي، بعد أن تبيّن أن يهوديين تم النصب عليهما في مبالغ مالية كبيرة، بعد أن تم إقناعهما من طرف المشتبه بهم بضرورة الاستثمار في مشاريع بضواحي طنجة، من بينها أرض فلاحية عارية مساحتها 513 هكتاراً، محفظة من طرف مالكها، وثمنها مناسب لا يتجاوز 150 مليون درهم.
وأضافت الصحيفة ذاتها أنه تم تحويل مبالغ مالية من حساب الضحية بفرنسا إلى حساب موثقة بمراكش، كما ألزموه بإرسال 21 مليون درهم لتتمة المتفق عَلَيْه، إضافة إلى الصوائر المفروض عليه أداؤها وهو ما تم بالفعل، قبل أن يكتشف أن الحساب البنكي الذي أرسلت له المبالغ المالية يعود لبرلمانيين ورجل سياسة مَعروف، تم اتهامه بتكوين عصابة إجرامية والتواطؤ من أجل التزوير في وثائق رسمية واستعمالها والنصب.

المغرب يحضر قمة إسطنبول بتمثيل أقل

تقرأ "إيلاف المغرب" بـ"أخبار اليوم" أن المغرب اختار الحضور بتمثيل أقل في قمة المؤتمر الإسلامي بإسطنبول، حيث بعث كاتبة الدولة( وزيرة دولة) في الخارجية، مونية بوستة، بدل مسؤول أكبر.
وأضافت الصحيفة ذاتها أنه لوحظ أن أغلب قادة الدول العربية تغيبوا عن الاجتماع، وبعثوا إما وزراء الخارجية، كما فعلت تونس ومصر والإمارات، وإما وزراء في الحكومات، كما فعل المغرب والسعودية، فيما حضرت قطر والسودان والأردن وفلسطين على مستوى الرؤساء . كما أن غياب المغرب، الذي يرأس لجنة القدس، أثار جدلاً في وسائل التواصل الاجتماعي، خاصة "فيسبوك"، رغم الترحيب الذي قوبلت به قراراته السابقة، وأساساً الاحتجاج على القائم بأعمال السفارة الأميركية في الرباط.

مصلحة الضرائب تنفذ حجوزات بالخطأ

"الصباح" كتبت أن مصلحة الضرائب تنفذ حجوزات بالخطأ، إذ تفاجأ ملزمون بالضرائب بالحجز على حسابات شركاتهم لدى البنوك من قبل مصالح التحصيل التابعة للمديرية العامة للضرائب. 

وتوصل مسيرو هذه الشركات بإشعارات من البنوك التي يتعاملون معها، تفيد بتسجيل عوارض أداء ضدهم، بعد تجميد حساباتهم دون سابق إنذار، رغم أدائهم قيمة التزاماتهم الضريبية بالكامل، وتوفرهم على الوثائق التي تثبت براءة ذمتهم في مواجهة المديرية.

وأضافت الصحيفة ذاتها أن مصدراً مهنياً أفاد بأنه توصل بمراسلات من مزودين ومجهزين تتعامل شركته معهم بشكل منتظم، بسبب عدم حصولهم على مقابل الشيكات والتحويلات المالية الملتزم بها، نتيجة الحجز على حسابات شركته م
ن قبل مديرية الضرائب، موضحاً أنه اضطر إلى البحث عن موارد أخرى للسيولة والاستدانة، إلى غاية تجنب تكاليف غرامات التأخير، في ظل العجز عن احتواء تضرر سمعته التجارية في السوق.

 المغرب من البلدان الأكثر مديونية

تختم "إيلاف المغرب" جولتها بـ"المساء" التي كتبت أن المغرب من البلدان الأكثر مديونية، ففي تقرير جديد يستعرض المخاطر التي تواجه اقتصاديات العالم ووضعها المالي، حل المغرب في المرتبة 96 عالمياً بنسبة 64.7 من الناتج المحلي الإجمال.

ونسبة إلى التقرير ذاته فإن الدين العام يكبد الخزينة مبالغ مالية لخدمة الدين، ويعتبر تدني مستوى الدين العام في أي دولة من المؤشرات المهمة على جودة الوضع الاقتصادي، ويقاس عادة بالنسبة إلى الناتج المحلي الإجمالي للدولة. 

وتشير وزارة الاقتصاد والمالية المغربية إلى أن حجم الدين الخارجي للبلاد ارتفع خلال عام 2016 إلى 312.3 مليارات درهم (312.3 مليون دولار) مقابل 301 مليار درهم (301 مليون دولار) عام 2015.