واشنطن: عثرت وكالة الفضاء الأميركية ناسا على مجموعة شمسية كاملة، تضم 8 كواكب مشابهة لمجموعتنا الشمسية، وذلك عبر استخدام تلسكوب "كيلبر".

يأتى هذا الاكتشاف بعد سنوات من دراسة 15 ألف نجم على نحو متواصل، إذ قام "كيلبر" بتمشيط النجوم للبحث عن الكواكب الصالحة للحياة منذ عام 2009.

وقال متحدث باسم ناسا: "نظامنا الشمسى مرتبط حاليًا بكواكب تدور حول نجم واحد، ومع اكتشاف كوكب ثامن يدور حول نجم بعيد يحمل اسم كيبلر 90، وهو نجم يشبه الشمس على بعد 2,545 سنة ضوئية من الأرض، إذ تم اكتشاف هذا الكوكب بواسطة بيانات من تلسكوب الفضاء كيلبر".

تقنيات غوغل

وأضاف: "تم العثور على كيلبر90 المكتشف حديثًا باستخدام تقنيات تعلم الآلة من غوغل، ويعد التعلم الآلى هو نهج للذكاء الاصطناعى، والذى يعتمد على تعلم أجهزة الكمبيوتر، وفى هذه الحالة، تعلمت أجهزة الكمبيوتر تحديد الكواكب من خلال العثور على بيانات حول بعض الحالات بتلسكوب كيلبر، حيث سجلت إشارات من الكواكب خارج نظامنا الشمسي، والمعروفة باسم الكواكب الخارجية".

وقال بول هيرتز، مدير قسم الفيزياء الفلكية التابع لوكالة ناسا فى واشنطن: "كما كنا نتوقع، هناك اكتشافات مثيرة فى بيانات كيلبر المحفوظة، فى انتظار الأداة أو التكنولوجيا المناسبة لاكتشافها، وتظهر هذه النتيجة أن بياناتنا ستكون كنزًا للباحثين المبتكرين لسنوات مقبلة".

الأكثر نجاحًا

ويعد "كيبلر" أداة ناسا لاكتشاف الكواكب الأكثر نجاحًا، بعد أن حدد أكثر من 2500 كوكب خارج المجموعة الشمسية خلال اثنين من المهمات على مدى ثماني سنوات، وقد وجد "كيلبر" معظمها فى مهمته الأولى، بين عامى 2009 و 2013، ولكنه واصل العثور على المزيد فى مهمته الموسعة، التى بدأت فى عام 2014.

قبل كيبلر، لم يكن لدى العلماء فكرة أن هناك الكثير من الكواكب خارج نظامنا الشمسي، وبفضل اكتشافاته، يعتقد العلماء الآن أن هناك كوكبًا واحدًا على الأقل يدور حول كل نجم فى السماء.