مانيلا: اعلنت السلطات الفلبينية الاحد مصرع 26 شخصا في حوادث انزلاق للتربة نجمت من العاصفة الاستوائية كاي-تاك في جزيرة في وسط شرق البلاد، مشيرة الى فقدان 23 شخصا آخرين.

واعلن عن هؤلاء القتلى الذين سقطوا خصوصا في جزيرة بيلاران غداة مرور العاصفة كاي-تاك التي ضربت جزيرتي سامار وليتي الشرقيتين، واجبرت السلطات على اجلاء 88 الف شخص.

وقال سوفرونيو داسيلو المسؤول في ادارة الكوارث في بيلاران ان "26 شخصا لقوا مصرعهم في حوادث انزلاق للتربة في اربع مدن" في هذه الجزيرة. واضاف غداة مرور العاصفة "قمنا بانتشال جثثهم".

واكد جيراردو ايسبينا حاكم بيلاران القريبة من جزيرة ليتي حصيلة القتلى لقناة "ايه بي اس-سي بي ان"، مشيرا الى ان 23 شخصا ما زالوا مفقودين. وكانت السلطات تحدثت السبت عن سقوط ثلاثة قتلى، لكن لم يعرف ما اذا كانت الحصيلة الجديدة تشملهم.

وتراجعت قوة العاصفة قبل ان تصبح منخفضا استوائيا، لكن السلطات حذرت من فيضانات وحوادث انزلاق للتربة. والجزيرتان اللتان يبلغ عدد سكانهما معا نحو 4,5 ملايين نسمة، تعرضتا لأسوأ الأضرار قبل اربع سنوات عندما اجتاحهما الاعصار المدمر هايان موقعا أكثر من 7,500 بين قتيل ومفقود.

ويضرب الفلبين سنويا نحو 20 إعصارا او عواصف أقل قوة في اليابسة او البحر، مما يزيد من محنة ملايين الفقراء.