نصر المجالي: استدعت وزارة الخارجية الإيرانية، يوم الثلاثاء، السفير السويسري في طهران وسلمته رسالة احتجاج على ما تصفها بـ"التصريحات اللامسؤولة" لنيكي هايلي المندوبة الأميركية لدى الأمم المتحدة.

وقال المتحدث باسم الخارجية الايرانية بهرام قاسمي إنه احتجاجا على المزاعم اللامسؤولة للسفيرة الاميركية في منظمة الامم المتحدة، فقد تم استدعاء السفير السويسري في طهران (الذي تتولى بلاده رعاية المصالح الاميركية)، الى وزارة الخارجية وجرى ابلاغه احتجاج الجمهورية الاسلامية الايرانية الشديد والرسمي بشان الاتهامات التي لا اساس لها وغير المدروسة التي ساقتها السفيرة الاميركية في الامم الامم المتحدة (ضد ايران).

وكانت السفيرة الاميركية في الامم المتحدة نيكي هايلي، قالت في تصريح للصحفيين في مكان يتم الاحتفاظ به بحطام صاروخ، بان الصاروخ اليمني الذي اطلق على الرياض، و"إن ايران هي التي زودت اليمن به".

وثائق مزيفة 

واضاف المتحدث قاسمي أن المدير العام لشؤون اميركا في وزارة الخارجية الايرانية ادان خلال لقاء الاستدعاء، تصريحات السفيرة الاميركية في الامم المتحدة الاستفزازية واللامسؤولة والتي لا اساس لها القاضية بنقل صواريخ واسلحة من قبل الجمهورية الاسلامية الايرانية الى اليمن، بناء على وثائق مزيفة ومفبركة، وسلم السفير السويسري مذكرة احتجاج رسمية من الجمهورية الاسلامية الايرانية للحكومة الاميركية.

واتهمت الخارجية الإيرانية، الإدارة الأمريكية بالتدخل مباشرة في قتل المدنيين في اليمن من خلال بيع السعودية السلاح بمليارات الدولارات، بما في ذلك القنابل العنقودية، مؤكدة أن واشنطن تنتهك قرارات مجلس الأمن الدولي بشأن اليمن.

وجددت الخارجية الإيرانية رفضها الاتهامات الأميركية بشأن تزويد اليمن بالصواريخ، معتبرة تلك الاتهامات مؤججة للحروب والعنف في المنطقة. ودعت الإدارة الأمريكية إلى تحمل تبعات ذلك.

وحول مضمون مذكرة الاحتجاج الايرانية قال، ان مذكرة الاحتجاج الموجهة من الخارجية ترفض اتهامات الحكومة الاميركية حول ارسال صواريخ الى اليمن وتم اعتبار هذا الاجراء مثالا بارزا لتشجيع العنف والحرب في المنطقة وان الحكومة الاميركية هي المسؤولة عن عواقبها وتداعياتها الجادة المحتملة.