لندن: هناك عوامل متعددة يجب ان تؤخذ في الحسبان لدى شراء سيارة قديمة، مثل درجة استهلاك الاطارات وتاريخ الخدمة وأي اصوات أو دقات تُسمع دون سبب واضح خلال تشغيل المحرك. 

من جهة أخرى، هناك عوامل لصالح السيارة القديمة مثل ندرتها وتراثها في السباقات وما إذا كانت السيارة ذات يوم ملك شخصية مشهورة. ولكن ملكية السيارة سابقاً تكون احياناً موضع اجتهاد. ومن ذلك على سبيل المثال، هل يُحسب لصالح السيارة انها كانت ذات يوم ملك دكتاتور؟ 

كثير يعتمد على الدكتاتور نفسه باستثناء هتلر بطبيعة الحال الذي قد تكون لإقتناء مجموعة سياراته ذات العلامات النازية دلالات سياسية غير مرغوبة. 

ولكن هناك سيارة فيراري كان مالكها الأول الرئيس الأرجنتيني الراحل خوان بيرون.

يتفق كثيرون على ان بيرون كان دكتاتوراً بكل تأكيد، ولكن ليس من نمط جنكيز خان مثلا. وقد يتهمه البعض بأن من أسوأ جرائمه بحق الانسانية انه فتح الباب دون ان يدري أمام المغنية مادونا لتدخل عالم التمثيل.

رأى الرئيس بيرون هذا الموديل من فيراري في معرض باريس للسيارات عام 1952 بعد أقل من ثلاثة أشهر على وفاة زوجته الشابة إيفيتا بالسرطان.

ويُعتقد ان 73 نموذجاً فقط من سيارة فيراري طراز 212 أُنتجت في خمسينات القرن الماضي. وكانت سيارة سريعة على الطرق وسيارة سباق ناجحة تأتي بهياكل مختلفة التصاميم. 

كانت السيارة التي أُعجب بها بيرون نسخة خاصة للعرض فقط ، ذات هيكل من تصميم غيا وتشترك بأوجه شبه مع سيارات أخرى من تصميم غيا كانت تُنتج في تلك الفترة لأغراض العرض مثل كرايسلر ديلاغانس، التي بيعت في المزاد مؤخراً.

من الواضح ان سيارة فيراري خطفت قلب بيرون الحزين على زوجته بهيكلها ذي اللونين واطاراتها البيضاء. وجرت ترتيبات مع ممثل بيرون في روما لشحنها الى الأرجنتين بأسرع وقت ممكن. 

وتحدثت تقارير عن تحايل بالوثائق للتهرب من رسوم الاستيراد الباهظة. وأسهم هذا التحايل في اخفاء بذخ الرئيس لأن اسطوله الضخم من السيارات الفارهة ما كان ليزيد رصيده من الشعبية بين الأرجنتينيين.

هذه السيارة موديل فيراري 212 ذات جمال متميز حتى بمعايير نظيراتها في مجموعة بيرون. وبصفتها نسخة خاصة من عصر فيراري الذهبي فانها من أكثر ما صُنع من سيارات مرغوبة بصرف النظر عن الموقف من مالكها الراحل.

ستعرض سيارة فيراري موديل 1952 طراز 212 كوبيه في مزاد تقيمه دار سوذبي في ولاية اريزونا يومي 18 و19 يناير 2018. ويُقدر ان تُباع بسعر 1.6 الى 2 مليون دولار.

 

اعدّت "إيلاف" هذا التقرير بتصرف عن "الديلي تلغراف". الأصل منشور على الرابط التالي:

http://www.telegraph.co.uk/luxury/motoring/happily-eva-ferrari-inter-coupe-owned-argentine-president-juan/