«إيلاف» من بيروت: مع اقتراب عيدي الميلاد ورأس السنة في لبنان، ما هي أبرز الأمنيات الوطنية والشخصية للسياسيين اللبنانيين؟

يتمنى وزير شؤون المرأة في لبنان جان اوغسبيان، في حديثه لـ"إيلاف" البركة والخير وأن يتجاوز لبنان كل صعوباته وأن نستطيع بالفعل أن نوجد مناخات من التشاور واللقاء والتحاور والتواصل، كي نستطيع إيجاد حل لكل المسائل المطروحة، وخصوصًا تلك التي ترتبط بالإنسان اللبناني، وبالمرأة اللبنانية خصوصًا، كي تُؤَمن لها حياة كريمة، ولبنان أمام مصاعب كثيرة والمتطلبات كبيرة مع وجود استحقاقات مالية، على أمل أن يكون هذا عيد البركة والخير، كي نتجاوز كل هذه المتطلبات والحاجات.

وبالنتيجة هذا وطننا ونتمسك به ولا بد أن نجد الحلول المناسبة والمرجوة.

الأمل

النائب الدكتور سليم سلهب (كتلة التغيير والاصلاح) يعتبر في حديثه لـ"إيلاف" أن عيد الميلاد مناسبة جميلة ويتأمل أن تعطي لبنان القليل من الآمال، ويجب تطبيق معاني عيد الميلاد على وضعنا السياسي والاجتماعي، وفي الوقت الحاضر يجب أن نزيل من خلال عيد الميلاد كل الأجواء المشنجة، ونأمل خلال هذين العيدين أن نستوحي من معانيهما.

الأقطاب المتخاصمة

أما النائب ناجي غاريوس ( كتلة التغيير والإصلاح) فيرى في حديثه لـ"إيلاف" أن العيد لا يكتمل إلا بلقاء الأقطاب المتخاصمة في لبنان، لأن عيد الميلاد هو يجمع ولا يفرق، وهو عيد للجميع وليس للمسيحيين فقط، هو عيد السلام والألفة، وبرأيه يجب أن يسود ذلك في الخطاب السياسي أيضًا.

معنى الميلاد

بالنسبة للنائب نضال طعمة (المستقبل) فيؤكد لـ"إيلاف" أن عيد الميلاد كان ولا يزال يعني له طفل المغارة الذي يتجسّد بمحبة غير متناهية وبتواضع كبير، وكذلك يعني له العلاقة مع الناس مع العائلة الصغيرة والعائلة الكبيرة، أي الوطن، مع الناس الفقراء والمحتاجين، والذين يحتاجون إلى الاهتمام، مع وجود الكثير من اللاجئين في لبنان، وهم مظلومون، ولا يكتمل عيد الميلاد إلا من خلال الالتفاف إلى الآخر وحاجياته، من خلال تأمين فرحه الذي سيرتد أيضًا فرحًا علينا.

والميلاد بالنسبة لطعمة يعني المحبة وخدمة الآخر وتمني الخير للجميع، أما بالنسبة للنائب غاريوس فالميلاد يعني جمع العائلة الصغيرة ومن ثم الكبيرة على صعيد الوطن.

صفة التسامح والسياسة

ويرى طعمة أن صفة التسامح التي يمتاز بها عيد الميلاد يجب أن تطبق في العمل السياسي أيضًا، وليس فقط في العائلة والعمل الاجتماعي فقط، لأنه لا يمكن فصل السياسة عن العائلة وعن المواضيع الاجتماعية فكلها مترابطة، والسياسة ليست جامدة وليست مجرد مواقف تتهم الآخر وتقصيه، فالسياسة هي علاقة وخدمة الآخر وفي معناها العام هي خدمة الناس وتأمين حاجياتهم، من خلال مختلف الطرق، والسياسة تدخل ضمن العائلة وضمن علم الإجتماع.

العمل السياسي

أما غاريوس فيرى أيضًا أن صفة التسامح يجب أن تطبق في العمل السياسي الذي يجب ألا يكون جامدًا، من خلال تطبيق مصالح الآخرين أيضًا وليس المصلحة الشخصية فقط.