GMT 21:18 2017 الخميس 21 ديسمبر GMT 11:25 2017 الجمعة 22 ديسمبر  :آخر تحديث
يعمل مساعدا لرئيس وزراء أوكرانيا ومترجمًا كبيرًا للحكومة

جاسوس روسي في 10 داونينغ ستريت

نصر المجالي

كشف النقاب عن أن الرجل الذي اعتقلته أوكرانيا ويعمل نائب رئيس الحكومة، بتهمة التجسس لصالح روسيا، كان زار مقر الحكومة البريطانية 10 داونينغ ستريت في يوليو الماضي.

وأعلنت الشرطة الأوكرانية، يوم الخميس، اعتقال ستانيسلاف يجوف الذي كان يرافق رئيس الحكومة الأوكراني خلال زيارته للندن وحضر المحادثات بصفته مترجمًا.

يجوف يتوسط ماي وغرويسمان

وقال رئيس الوزراء الأوكراني فولوديمير غرويسمان في مقابلة على موقع (فيسبوك) إن "ييزوف كان يعمل منذ زمن طويل لصالح حكومة معادية".

وخلال زيارتها لوارسو يوم الخميس قالت رئيسة الحكومة البريطانية ردًا على سؤال حول ييزوف: أنا على علم بالتقارير المتعلقة بشخص أوكراني حضر إلى داونينغ ستريت في وقت سابق من الصيف. وأضافت: "المسألة تخص السلطات الأوكرانية."

وأعلنت الاستخبارات الأوكرانية أنها اعتقلت أحد مساعدى رئيس الحكومة فولوديمير غرويسمان للاشتباه بأنه جاسوس روسي، فيما قال مسؤولون إنه مترجم كبير في الحكومة.

وأكد جهاز الاستخبارات في بيان في ساعة متأخرة الأربعاء، أن المشتبه به "جمع معلومات حول نشاطات الحكومة بمعدات خاصة" ونقلها إلى مشغليه.

وتتهمه السلطات بالخيانة العظمى، وقال غرويسمان على صفحته على فيسبوك إن الرجل "مسؤول فى أمانة سر الحكومة كان يعمل لصالح دولة عدوة منذ فترة طويلة".

وقال مساعد وزير الداخلية إنتون يراشنيكوف إن يجوف تم تجنيده عندما كان يعمل فى سفارة أوكرانيا فى واشنطن، وعمل لحساب روسيا لعامين على الأقل. ووصفه مستشار لوزير الداخلية بأنه "أحد أفضل المترجمين الفوريين في أوكرانيا".

المترجم الفوري مع وزير خارجية بريطانيا
يجوف لحظة اعتقاله


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار