الغارديان نشرت موضوعا لدانييل بارينبويم عازف البيانو الشهير ومبعوث الامم المتحدة للسلام بعنوان "بعد مناورة ترامب حول القدس يجب أن يعترف العالم بالدولة الفلسطينية".

يقول بارينبويم إن الحل الوحيد لضمان العدالة في حل الأزمة في الشرق الاوسط هو وجود دولتين فلسطينية وإسرائيلية بنفس الحقوق والواجبات.

ويؤكد أن القرار الذي اتخذه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مؤخرا بنقل سفارة بلاده لدى إسرائيل إلى القدس وبالتالي الاعتراف بالمدينة المقدسة عاصمة لإسرائيل هو واحد من القرارات السياسية الجغرافية التي تصب في اتجاه عرقلة عملية السلام.

ويضيف بارينبويم أن موجة العنف التي اجتاحت المنطقة بعد القرار الأمريكي علاوة على رد الفعل الدولي يوضحان أن جميع الأطراف يجب أن تراجع مواقفها بخصوص بعض الموضوعات والملفات الحساسة المتعلقة بالصراع حيث أن المجتمع الدولي قضى 4 عقود يناقش ويدرس عملية السلام على أساس وجود دولتين متسائلا الآن أين هي الدولة الثانية؟

ويوضح أن هذا الصراع يختلف عن أي صراع آخر شهدته البشرية في تاريخها لأنه ليس صراعا بين دولتين او شعبين بل بين أمتين من البشر كل منهما تصر بشكل ثابت على حقها في السيطرة على بقعة صغيرة من الأرض.

ويختم بارينبيوم مقاله مناشدا جميع الدول التي لم تعترف حتى الآن بالدولة الفلسطينية إلى المسارعة بالاعتراف بها بشكل رسمي والتأكيد في الوقت نفسه على ضرورة بدء مفاوضات ترسيم الحدود بينها وبين إسرائيل بعيدا عن التصرفات التي تعتبرها تل أبيب معادية مؤكدا ان هذا هو السبيل الوحيد الذي يمكن ان يقود إلى سلام مقبول من الطرفين.

"منع اللحم الحلال"

متجر يعرض بضعة عبوات من اللحوم الحلال
AFP/getty

الإندبندنت نشرت موضوعا لماي بولمان مراسلة الشؤون المجتمعية بعنوان "قرار قضائي بوقف منع اللحم الحلال في المدارس الذي وصف بغير الضروري والمنحاز".

تقول بولمان إن القرار الإداري الذي اتخذته مقاطعة لانكشير الانجليزية بمنع المدارس من استخدام "اللحوم من حيوانات غير مقتولة صعقا بالكهرباء" قد تم وقفه بقرار قضائي بعدما لجأ قادة في المجتمع المسلم للقضاء.

وتوضح ان القرار وصفه قادة مسلمون بأنه منحاز ويتسبب في التفرقة بين فئات المجتمع وغير ضروري على اعتبار أنه يمنع من المدراس من تقديم اللحوم الحلال للأطفال ضمن الوجبات المدرسية.

وتضيف بولمان أن القرار الإداري الذي صدر الشهر قبل الماضي شمل 27 مدرسة تديرها سلطات المقاطعة اعتبر ان قتل الحيوانات بأي طريقة غير الصعق الكهربائي "أمرا قاسيا".

وتؤكد بولمان أن المسؤولين عن المسجد في المقاطعة أعلنوا تحدي القرار في المحاكم مشيرين إلى أن السلطات المحلية لم تحصل على استشارات كافية قبل إصدار القرار.

وتنقل الجريدة عن عبد الحميد القرشي المدير التنفيذي لمجلس مساجد لانكشير قوله إن القرار يفرق بين فئات المجتمع وإن الإدارة المحلية لم تتواصل مع المجتمع المسلم ولا اليهودي لاستطلاع رأيهما في القرار.

"الرائعون الأربعة"

الرائعون الأربعة في هجوم ليفربول
AFP/getty

الديلي تليغراف نشرت موضوعا لمراسلها الرياضي سام دين الذي كان حاضرا مباراة الأرسنال وليفربول في ملعب الإمارات في لندن.

وعنون دين مقاله بعنوان صادم "الرائعون الأربعة يواصلون الانتاج لليفربول لكن الفشل الدفاعي الذريع أمر صادم".

يقول دين إن الرائعون الأربعة في هجوم ليفربول وهم كوتينيو وصلاح وفيرمينو وماني يواصلون الإنتاج واجتياح دفاعات الخصوم مهما كانت قوية لكن الفريق يعاني من دفاع كارثي وراءهم.

ويشير دين إلى أن المهاجمين الرائعين سجلوا هدفين لليفربول في شباك أرسنال لكن المشكلة الدفاعية تتواصل ولا تسمح للفريق بالحفاظ على تقدمه حيث تسببت في تسجيل أرسنال 3 أهداف متتالية في 5 دقائق فقط ليجد المهاجمون انفسهم بحاجة للتسجيل مجددا لإنقاذ الفريق من الخسارة.

ويعبر دين عن تفهمه لحجم الحسرة في أنفس إدارة ومشجعي الفريق بسبب أن كل هذه المقدرة الهجومية تضيع دون جدوى بسبب الدفاع الكارثي وهو ما حرم الفريق من توسيع فارق النقاط مع منافسه على المركز الرابع إلى 4 نقاط.