موسكو: دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين السبت الى "احترام" المعارضة "المسؤولة" وذلك قبل اقل من ثلاثة اشهر من الانتخابات الرئاسية في آذار/مارس في روسيا والتي ترشح لها لولاية رابعة.

وقال بوتين اثناء مؤتمر لحزب روسيا الموحدة الحاكم الذي دعم بشكل واسع ترشحه للانتخابات، "يجب ان تعامل المعارضة المسؤولة والقادرة على الفعل، باحترام".

واضاف "المعارضة (المسؤولة) لا تعني فقط الرغبة والارادة لالحاق هزيمة بالنظام او اتهامه بكافة الخطايا المميتة. نحن نعرف المشاكل التي تواجه البلاد".

وتابع "ان تكون مسؤولا يعني ان تملك خطة واضحة تتضمن اعمالا ايجابية".

وكان بوتين قدم نفسه خلال مؤتمره الصحافي السنوي في منتصف كانون الاول/ديسمبر، باعتباره الضامن الوحيد للاستقرار في مواجهة معارضة هامشية.

وقال حينها "اتريدون ان نعيش بين ميدان وآخر؟ تريدون ان نشهد محاولات انقلاب؟" مشيرا كمثال الى اوكرانيا التي شهدت منعطفا باتجاه الغرب في 2014 اثر حركة ميدان والتي تشهد اليوم نزاعا مع انفصاليين مؤيدين لروسيا في شرق البلاد.

وبوتين الذي اصبح رئيسا في عام 2000 شبه متأكد من الفوز في آذار/مارس 2018.

ومن منافسيه زعيم حزب اليمين المتطرف فلاديمير جيرنوفسكي ومرشح الحزب الشيوعي الروسي بافيل غرودينين والمرشحة الليبرالية الصحافية كسينا سوبتشاك في حين لن يكون بامكان المعارض اليكسي نافالني على الارجح الترشح بسبب صدور احكام قضائية بحقه.

ومع ذلك ينوي انصاره تسميته الاحد مرشحا.