روسيا: اعلنت الاجهزة الامنية الروسية (اف اس بي) السبت انه تم اعتقال منفذ الاعتداء الذي استهدف متجرا كبيرا في مدينة سان بطرسبورغ الاربعاء واسفر عن اصابة 18 شخصا بجروح.

وقالت الاجهزة في بيان "تم اعتقال المدبر والمنفذ المباشر لتفجير عبوة يدوية الصنع في 27 كانون الاول/ديسمبر داخل متجر كبير في سان بطرسبورغ خلال عملية خاصة لجهاز اف اس بي (السبت) 30 ديسمبر".

واوردت المتحدثة باسم لجنة التحقيق الروسية سفيتلانا بترينكو في بيان منفصل ان "المشتبه به يخضع للاستجواب".

وقال مصدر قريب من الملف لوكالة انترفاكس للانباء ان المشتبه به "من سكان سان بطرسبورغ وعمره 35 عاما ويدعى ديمتري لوكياننكو"، لافتا الى انه عضو "في حركة قومية تنشط في الظل".

واصيب 18 شخصا مساء الاربعاء قبل اربعة ايام من ليلة رأس السنة بانفجار عبوة يدوية الصنع وضعت داخل متجر كبير في سان بطرسبورغ. ولا يزال ثمانية جرحى في المستشفى السبت.

والجمعة، تبنى تنظيم الدولة الاسلامية الاعتداء كما نقلت وكالة اعماق التابعة للتنظيم.

وسبق ان توعد التنظيم المتطرف روسيا مرارا منذ بدأت تدخلها العسكري في سوريا في 30 سبتمبر 2015.

وفي الثالث من ابريل، تعرض مترو الانفاق في سان بطرسبورغ لاعتداء خلف 15 قتيلا وعشرات الجرحى وتبنته مجموعة غير معروفة مرتبطة بتنظيم القاعدة.

ومنتصف ديسمبر، اعلنت الاجهزة الامنية الروسية انها اعتقلت خلية لتنظيم الدولة الاسلامية كانت تعد لاعتداءات في سان بطرسبورغ في 16 ديسمبر. وتم ذلك بمساعدة وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية (سي آي ايه).

وبعدما اعلن الرئيس فلاديمير بوتين منتصف ديسمبر انسحابا جزئيا للقوات الروسية من سوريا، ابدت الاجهزة الامنية مخاوفها من وصول جهاديين عائدين من سوريا والعراق بعد الهزائم الكبيرة التي لحقت بالتنظيم المتطرف.