GMT 10:30 2017 الأربعاء 1 فبراير GMT 5:37 2017 السبت 4 فبراير  :آخر تحديث
ضغط كندي أجبر القناة على الاعتذار

فوكس نيوز تضلل مجددًا: مرتكب هجوم كيبك مسلم!

عادل الثقيل من واشنطن

أصدرت قناة "فوكس نيوز" الأميركية بيانًا، الثلاثاء، اعتذرت فيه عن تغريدة نشرتها أول أمس عبر حسابها على تويتر تزعم فيها أن منفذ الهجوم على مسجد في مدينة كيبيك الكندية هو مغربي، في إشارة إلى أنه مسلم، وهو ما استخدمه محسوبون على تيارات متطرفة داخل الولايات المتحدة، وقال بعضهم "إن المذبحة تأتي في إطار الصراع السني - الشيعي".

إيلاف من واشنطن: يأتي هذا الاعتذار بعد مطالبة رسمية من الحكومة الكندية لتصحيح الخطأ حول هوية المشتبه فيه، الذي هاجم المصلين خلال صلاة العشاء، وقتل خمسة، وأصاب خمسة آخرين.

وكانت كاتي برشيس الناطقة باسم رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو انتقدت في بيان القناة "لنشرها تغريدات تحوي معلومات كاذبة ومضللة، وطالبها بالتصحيح"، قائلًا إن المشتبه فيه كندي فرنسي، وليس من أصل مغربي.

اتهام كاذب
ولاحظت "أن هذه المعلومات المكذوبة تهين الضحايا وعائلاتهم، كما إنها تهدد بتقسيم المجتمع"، مؤكدة "أن أكثر ضحايا الإرهاب في العالم هم من المسلمين".

وكانت محكمة كندية وجّهت أمس إلى ألكسندر بيسونيت (27 عامًا) تهمًا، منها خمس بالقتل العمد، وخمس أخرى بالشروع بالقتل.
وكانت محطة "فوكس نيوز" اليمنية اتهمت طالبًا سعوديًا يدرس في الولايات المتحدة بأنه وراء التفجير الذي استهدف سباق ماراثون في بوسطن عام 2013، ونشرت صوره واسمه في نشراتها على مدى ساعات، لكن اتضح لاحقًا أن السعودي كان من بين المصابين.

ورفع الطالب قضية ضد أحد مذيعي القناة في محكمة أميركية، واتفق الطرفان على عقد اتفاق خارج القضاء في نهاية العام الماضي، وكان من شروطه ألا يعلن لوسائل الإعلام.
 


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار