الرباط: بعد تأجيل الزيارة الملكية لعاصمة جنوب السودان جوبا، وإنشاء مستشفى عسكري ميداني مغربي في هذا البلد الأفريقي بتعليمات ملكية، طلبت سلطات جنوب السودان من المغرب مساعدتها، من حيث الخبرة والدعم، في إنجاز مشروع كبير يتعلق ببناء عاصمة جديدة لهذا البلد الذي استقل قبل بضع سنوات عن السودان.

وكتبت "أخبار اليوم" نسبة الى مصادرها ان زيارة سيقوم بها وزراء من الحكومة المغربية وأطر إلى جوبا، لدراسة أوجه الدعم الذي يمكن أن يقدمه المغرب، في انتظار إعادة برمجة الزيارة الملكية لهذا البلد، لإعلان هذا المشروع.

فيليبي السادس في المغرب بدعوة من الملك

وتقرأ "إيلاف المغرب" في الصحيفة ذاتها أنه من المنتظر ان يزور المغرب، خلال الربيع المُقبل، ملك إسبانيا فيليبي السّادس.إذ كشفت صحيفة "لاراثون" أن السلطات المغربية قدمت دعوة إلى الملك الإسباني فيليبي السّادس، وعقيلته الملكة ليتيثا، لزيارة المملكة خلال هذه السنة، وان حكومتي البلدين منهمكتان في الوقت الراهن على تحديد موعد الزيارة وترتيب جدول أعمالها، علماً أن آخر زيارة للملك الإسباني وزوجته للمغرب كانت في يوليوز 2014.

زيارة الملك فيليبي للمغرب، التي كان ينتظر أن تتم السنة الماضية لولا "البلوكاج" السياسي الذي عاشته إسبانيا لمدة 300 يَوْم، قد تتم فعلاً في فصل الربيع المقبل، حسب صحيفة "إلباييس". بدورها، كشفت صحيفة "إلموندو" أنه من المرتقب أن يقوم ملك إسبانيا وزوجته بزيارة كل من اليابان والمغرب بعد الزيارة الأخيرة التي قام بها الملك فيليبي السّادس للمملكة العربية السعودية، مصادر إسبانية أخرى كشفت كذلك أن الزيارة قد تتم عقب تشكيل الحكومة بعد عودة الملك من أديس أبابا.

القضاء المغربي يرفض دعوى "الفاتح" ضد الداخلية

كتبت "أخبار اليوم" كَذَلِك، أن المحكمة الإدارية بالدار البيضاء، رفضت، طلب آباء وأولياء تلاميذ مدارس "الفاتح" بليساسفة، لتوقيف قرار إغلاق المدارس بناء على بيان وزارة الداخلية.

وجاء قرار المحكمة، رفض الطلب في الموضوع، بعد مناقشة الملف في جلستين سابقتين، كانت آخرهما جلسة أول من أمس الإثنين، حيث حجزت الملف قصد النطق بالحكم يوم أمس الثلاثاء، وهو الحكم الذي جعل آباء وأولياء التلاميذ يقومون بوقفة احتجاجية داخل المحكمة، معبرين عن عدم رضاهم عن منطوق الحكم.

وكانت المحكمة الإدارية في الدار البيضاء قد بتت في ملف مدارس الفاتح في منطقة ليساسفة، المتعلق بطلب إيقاف تنفيذ قرار وزير الداخلية إغلاق مدارس الفاتح، في جلستين، تم خلالهما تغيير الهيئة التي أمسكت الملف في البداية، بهيئة أخرى قضت في الملف يوم أمس الثلاثاء.

المحكمة التجارية تأمر رسمياً ببيع شركة "سامير"

تطالع "إيلاف المغرب" في الصحيفة نفسها، انه بعد طول انتظار، وبعد فشل الحارس القضائي المعين من قبل المحكمة في إعادة تشغيل المصفاة الوحيدة للبترول بالمغرب، أمرت المحكمة التجارية بالدار البيضاء رسمياً ببيع شركة سامير، ما يفتح المجال أمام تلقي عروض الشراء.

المحكمة عقدت، خلال الشهر الجاري، أكثر من ثلاث جلسات مغلقة لتدارس وضعية الشركة التي كانت تخضع لمسلسل تصفية قضائية.

وكان محمد الكريمي، بعد تعيينه من قبل المحكمة حارساً قضائياً، يحاول إعادة تشغيل المجمع، لكنه لم يستطع ذلك، وقال في وقت سَابِق: "إن استئناف الإنتاج سيكون شرطياً مسبقاً للمستثمرين الراغبين في تقديم عروض إبداء الاهتمام بشراء مصفاة التكرير المغربية الوحيدة في الأسابيع المقبلة، فضلاً عن ضرورة أن يحترم المشتري عدداً من المعايير، ويقدم خطة عمل ليكون قيمة مضافة للشركة".مضيفاُ أنه في يوم 28 ديسمبر الماضي "قدم أول عرض لشراء المصفاة، من خلال وسيط إيطالي باسم جيوفاني مازانتي، حيث عرض شراء شركة سامير بمبلغ 30 مليار درهم، وهناك أيضاً عدة مقترحات أخرى، وبعضها بمبالغ أعلى من تلك التي تم كشفها، وبالنسبة إلينا، فهي كلها ذات مصداقية إلى أن يكون يثبت العكس".

المسيحيون المغاربة يبدؤون مخططاً للخروج إلى العلن

تقرأ "إيلاف المغرب" في "المساء" ان مسيحيين مغاربة بدؤوا مخططاً للخروج التدريجي إلى العلن بدعم من منظمات "إنجيلية" دولية، إذ بعد الخرجات المتتالية في الإعلام لعدد منهم، أطلقوا في سابقة من نوعها إذاعة إلكترونية بهدف تصحيح ما وصفوها بنظرة المغاربة الخاطئة عن المسيحية.

ونسبة الى مصادر الصحيفة فإن مغاربة اعتنقوا المسيحية أطلقوا إذاعة أسموها "الأخبار السارة"، وهي إذاعة تبث بشكل إلكتروني على الإنترنت، وموجهة خاصة إلى المغاربة المسلمين للترويج للديانة المسيحية.

وأكدت المعطيات ذاتها، ان الخطورة تأتي بعد الظهور العلني في الفترة الأخيرة لبعض المسيحيين المغاربة وإعلانهم عن هوياتهم، سواء في بعض وسائل الإعلام أو في بعض مواقع التواصل الاجتماعي، مضيفة أن الإذاعة تأتي ضمن مخطط للخروج التدريجي للعلن، بدعم من منظمات إنجيلية دولية تعنى بشؤون المسيحيين في العالم.

وحسب أحد المشرفين على الإذاعة، فالخطوة تأتي لتصحيح ما وصفوه بالمعلومات الخاطئة لدى المغاربة حول الديانة المسيحية، مضيفاً أن فكرة إنشاء "إذاعة" تأتي لإعطاء الفهم الصحيح للمغاربة المسلمين عن المسيحية.

وتبث الإذاعة الجديدة لمدة تفوق 10 ساعات يوميا، وتتضمن برامج تتمحور كلها حول تعاليم المسيحيّة، والتعريف بالمغاربة المسيحيين، وبرامج لتلقي مكالمات من المستمعين للبرامج التي يتم تَقديمها.

شبح الإفلاس يخيم على صندوق تقاعد البرلمانيين 

أما "الأخبار" فكتبت ان الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب، يواجه أول أزمة برلمانيّة، تتعلق بإفلاس صندوق تقاعد البرلمانيين، وعقد مكتب المجلس اجتماعاً طارئاً خصص لتدارس سيناريوهات مواجهة شبح الإفلاس، بعدما تبين أن احتياطات صندوق تقاعد البرلمانيين، الذي يدبره صندوق الإيداع والتدبير، لن يغطي صرف معاشات حوالي 700 برلماني خلال الشهر المُقبل، وقرر المكتب تشكيل خلية أزمة لإيجاد الحلول بتنسيق مع الصندوق.

وذكرت مصادر الصحيفة المطلعة على الملف أن صندوق تقاعد أعضاء مجلس النواب دخل مرحلة الأزمة.

مسؤول دركي ينصب باسم ضباط سامين

تختم "إيلاف المغرب" جولتها بـ"الصباح" التي كتبت ان فرقة الشرطة القضائية بالمنطقة الأمنية الإقليمية بسلا، أحالت على النيابة العامة مسؤولاً دركياً برتبة مساعد أول مكلفاً إدارة فرقة للدرك تقوم بحماية دار السكة، بتهم تتعلق بالنصب والتزوير في وثائق تصدرها الإدارات العمومية، بعدما استمعت الضابطة( الشرطة) القضائية إلى ضحايا أقروا أنهم سلموه رفقة زوجته مبالغ مالية قدرها 12 مليون سنتيم (12 ألف دولار) للإلتحاق بصفوف القوات المسلحة الملكية والقوات المساعدة.