GMT 18:30 2017 الأربعاء 1 فبراير GMT 7:34 2017 السبت 4 فبراير  :آخر تحديث
أكدت أن المنع يتعلق بالجانب السياحي فقط

أميركا تستثني أربع فئات للعراقيين من حظر دخولها

د أسامة مهدي

استثنت الولايات المتحدة الدبلوماسيين والسياسيين والتجار ورجال الأعمال العراقيين من قرار منع دخولها وأكدت أنّ بإمكانهم السفر اليها. 

إيلاف من لندن: أعلن سفير الولايات المتحدة في العراق دوغلاس سيليمان عن استثناء أربع فئات من العراقيين من قرار الرئيس الاميركي دونالد ترامب بمنع العراقيين من السفر إليها وأكد ان الدبلوماسيين والسياسيين والتجار ورجال الاعمال العراقيين غير مشمولين بقرار المنع وبإمكانهم السفر إلى الولايات المتحدة.

جاء ذلك خلال اجتماع عقده مع السفير سيليمان وزير التخطيط سلمان الجميلي في بغداد الأربعاء حيث بحثا تداعيات قرار الرئيس ترامب القاضي بمنع دخول رعايا 7 من الدول ومن بينها العراق إلى أراضي الولايات المتحدة الاميركية. 

كما جرى خلال الاجتماع مناقشة عدد من الملفات المهمة المتعلقة باعادة اعمار المناطق المحررة وتطوير العلاقات التجارية فضلا عن دور الولايات والتحالف الدولي في دعم العراق لمواجهة الارهاب كما قال بيان صحافي لمكتب إعلام وزارة التخطيط العراقية تلقت "إيلاف" نسخة منه.


وأكد الجميلي أن العلاقات العراقية الاميركية جيدة وليس من مصلحة البلدين أن تواجه هذه العلاقات اي تحديات او مشاكل داعيا الادارة الاميركية إلى اعادة النظر بهذا القرار لا سيما مع وجود اتفاقية مشتركة تنظم العلاقة بين البلدين في اشارة الى الاتفاقية الاستراجية الموقعة بينهما عام 2008.

من جانبه اوضح السفير سيليمان ان قرار منع رعايا عدد من الدول من الدخول إلى الولايات جاء بناء وجود قلق امني قد يهدد بلاده ، كاشفا عن ان الدبلوماسيين والسياسيين والتجار ورجال الاعمال العراقيين غير مشمولين بقرار المنع وبامكانهم السفر إلى الولايات المتحدة انما المنع يتعلق فقط بالجانب السياحي  مؤكدا حرص واشنطن على تطوير العلاقات الثنائية مع العراق ودعمه في مجال مكافحة الارهاب والقضاء على داعش.

وفي وقت سابق اليوم قال الرئيس العراقي فؤاد معصوم ان بلاده صدمت بقرار الادارة الاميركية الجديدة منع دخول العراقيين الى اراضيها مؤكدا اهتمام العراق ببذل جهود عاجلة "لانصاف شعب يقاتل الارهاب بدماء ابنائه وموارده نيابة عن كل العالم بما فيها الولايات المتحدة داعيا الادارة الاميركية الى مراجعة قرارها.  

 وأمس اعتبر رئيس الوزراء حيدر العبادي قرار الرئيس الأميركي ترامب بحظر دخول العراقيين للولايات المتحدة إساءة للعراق والعراقيين مؤكدًا انه خاطئ مستبعدا اتخاذ قرار بالمعاملة بالمثل.  

وقال العبادي خلال مؤتمر صحافي عقب الاجتماع الاسبوعي لحكومته مساء امس إن "الحكومة العراقية أجرت اتصالات على جميع المستويات بشأن قرار ترامب بعدم دخول العراقيين للولايات المتحدة.

وكان الرئيس الأميركي الجديد دونالد ترامب وقّع الجمعة الماضي على وقف منح تأشيرات دخول الولايات المتحدة لسبع دول ذات غالبية مسلمة بينها العراق. 


 


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار