الرباط: تبدأ "إيلاف المغرب" جولتها بـ"المساء" التي كتبت أن مسؤولين أميركيين وعاملين بالمخابرات الاميركية يدفعون باتجاه استثناء حزب العدالة والتنمية المغربي وحركة التوحيد والإصلاح من أي تصنيف محتمل لجماعة الإخوان المسلمين كمنظمة إرهابية وإخضاعها للعقوبات، على هامش النقاش الذي يجري في الإدارة الاميركية بقيادة مستشار الأمن القومي المؤيد لتصنيف جميع الحركات الإسلامية كجماعات ارهابية، فيما عين ترامب أول أمس وزير خارجية جديداً توعد بملاحقة حركة الإخوان المسلمين وباقي التنظيمات الإسلامية.

وأوضح المسؤولون أن تصنيف "الإخوان" كجماعة إرهابية والجماعات التي تدور في فلكها سيعقد التعامل مع حكومة يقودها حزب العدالة والتنمية الإسلامي في المغرب، كما سيعقد التعامل مع أحد أهم أعضاء التحالف الحاكم في تونس.

وأكد مدافعون عن استثناء "العدالة والتنمية" وحركة التوحيد والإصلاح من أي تصنيف للإرهاب بأن الحزب منخرط في العملية السياسية وَقاد الحكومة، وحذروا من أي تصنيف مشابه سيدفع الكثير من الشباب المتدين إلى التشدد والتطرف.

تحقيقات حول توظيفات مشبوهة

كتبت "المساء" أن تحقيقاً فتح مع مسؤولين بخصوص اتهامهم بتبديد أموال عمومية، من بينهم رؤساء جماعات سابقون، إضافة إلى متورطين في تبديد أموال وكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية لأقاليم الجنوب.

وعلمت "المساء" أن تحقيقاً خاصاً يباشر حول ارتكاب مصالح وكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية لأقاليم الجنوب خروقات وصفت بـ"الخطيرة" و "الكبيرة" تتعلق بتوظيفات مشبوهة لمجموعة من المناصب السامية من دون أدنى احترام لأبسط القواعد الإدارية.

ونسبة الى مصدر الصحيفة، فإن وزارة الداخلية تشرف على التحقيق حول اختلالات وخروقات تتخبط فيها الوكالة نتيجة التواطؤ مع منتخبين محليين.

وجاء التحقيق بعد أن أثير نقاش تعيين مدير شركة عمران الجنوب في منصب مدير الوكالة الجهوية لتتبع وتنفيذ المشاريع بجهة العيون الساقية الحمراء، دون أدنى احترام لأبسط القواعد الإدارية، والمخالفة لمبادئ الدستور وللتوجهات الملكية السامية ولمقتضيات منشورات رئيس الحكومة القاضية بضرورة اعتماد الإعلان عن المناصب السامية في إطار الشفافية وتكافؤ الفرص ومحاربة الفساد والريع والزبونية والمحاباة.

وتم الاستماع إلى مسؤولين بالوكالة بخصوص توظيفات 5 مناصب مسؤولية "مجير إداري ومالي وأربعة رؤساء مديريات"، إضافة إلى توظيفات أخرى لمتصرفين ومتصرفين مساعدين ومستشارين اقتصاديين وقانونيين وتقنيين.

3.15 ملايير دولار لشراء "سامير"

تقرأ "إيلاف المغرب" في "الأحداث المغربية" ان جهة مستثمرة جديدة دخلت على خط المنافسة لاقتناء شركة "سامير". وفيما لم يتم الكشف عن هوية هذه الجهة، أفاد محمد الكريمي النقيب المعين من طرف المحكمة التجارية بالدار البيضاء، ان قيمة العرض الجديد تصل الى 3.15 مليارات دولار.

وقبل ذلك كان الكريمي قد تلقى في شهر ديسمبر من العام الماضي، عرضاً مماثلاً من طرف مستثمرين، لكن قيمته وصلت الى&3.1 ملايير دولار، أي أدنى بقليل من العرض الجديد.

وفي الوقت الذي تحفظ فيه الكريمي عن الكشف عن هويات المستثمرين الراغبين في اقتناء الشركة التي تعد المكرر الوحيد للبترول بالمغرب، أكد في المقابل، اعتزامه تنظيم مؤتمر صحافي خلال الأيام القادمة، من أجل إعطاء تفاصيل أوفى حول المسار الذي تتخذه الشركة.

مديرية الأرصاد تحذر من أمواج عالية

من المتوقع أن ترتفع أمواج البحر اليوم الجمعة إلى 7 أمتار في السواحل الأطلسية، خاصة ما بين طنجة (شمال) و طانطان (جنوب).&

وكتبت "الأحداث المغربية" ان لحسن يوعابد، المكلف التواصل بمديرية الأرصاد الجوية الوطنيّة، عزا في اتصال هاتفي مع الصحيفة أسباب علو الأمواج المرتقبة إلى منخفض جوي متمركز في الشمال الأطلسي غرب الجزر البريطانيّة، هذا المنخفض جاء مقروناً برياح قوية أدت إلى ارتفاع أمواج البحر.

وأوضح بيان لمديرية الأرصاد الجوية الوطنية في الموضوع، أن هذه الأمواج العالية قد تتزامن مع فترة المد خلال يومه الجمعة ما بين الساعة السادسة والسابعة صباحاً مما سيزيد من علوها.

ونسبة الى نفس المصدر، فإن هذه الحالة الجوية ستستمر طيلة يوم الجمعة وستنقص حدتها ابتداء من يوم السبت ليصبح علو الأمواج 4 أمتار.

تشابك إستقلاليين بالأيدي

تطالع "إيلاف المغرب" في "الصباح" ان أعضاءً في حزب الاستقلال المغربي تشابكوا بالأيدي وتبادلوا الشتائم في لقاء عقد أخيراً بجهة البيضاء، بين أنصار المنسقة السابقة ياسمينة بادو، ومساندي عبد القادر الكيحل، فيما قرر حميد شباط الأمين العام للحزب حسم معاركه السياسيّة، بإبعاد كل منافسيه عن منصب الأمين العام في المؤتمر الـ 17 المرتقب عقده في 24 و 25 و 26 مارس المقبل.

وتبادل أنصار بادو، الشتائم والاتهامات مع مساندي الكيحل، حول ممارسة خروقات في التدبير والتسيير وارتكاب اخطاء سياسية كثيرة، أدت إلى فقدان مقاعد في مجلسي البرلمان وتراجع شعبية الحزب، بل تشابكوا بالأيدي ورمي الكراسي، فتوقفت جلسة الاجتماع الحزبي لمدة زمنية، وفق ما أكدته مصادر "الصباح".

15 سنة سجناً نافذاً لمتهمين بالسطو على وكالة بنكية بمكناس

تختم "إيلاف المغرب" جولتها بـ"آخر سَاعَة" التي كتبت أن محكمة الاستئناف بمكناس، قضت بأحكام مشددة في حق شخصين متهمين بالسطو على وكالة بنكية بأحد أحياء المدينة.

وقررت غرفة الجنايات تشديد الحكم على المتهمين بسرقة مبلغ 270 ألف درهم (27 ألف دولار) وتهديد العاملين بوكالة تقع بحي قرطبة، إلى 15 سنة سجناً نافذاً لكل منهما، بعدما كانت ابتدائية مكناس أدانتهما بـ10 سنوات فَقَط، كما قضت المحكمة بأداء تعويضات للوكالة البنكية قيمتها 100 ألف درهم (10 آلاف دولار).