«إيلاف» من واشنطن: أصدرت قاضية فيدرالية في مدينة ديترويت في ولاية متشجن الجمعة، أمراً قضائياً يلزم إدارة الرئيس دونالد ترامب بإيقاف العمل بالمرسوم الرئاسي الذي يقضي بحظر دخول مواطني سبع دول إسلامية إلى البلاد.

وهذا القرار القضائي هو الأول من نوعه الذي يوقف بشكل كامل تنفيذ مرسوم ترامب بحظر دخول مواطني سبع دول إسلامية الذي أصدره الأسبوع الماضي، وكانت ثلاثة قضاة فيدراليين أصدروا أحكاماً ضد "الحظر" لكنه تعطله بشكل جزئي، وتمنع فقط ترحيل المحتجزين في المطارات.

وقالت قناة سي بي أس الأميركية إن القاضية فيكتوريا روبرتس رأت في أمرها القضائي أن حظر السفر لا يجب أن ينطبق على المقيمين بصفة قانونية في الولايات المتحدة، بما في ذلك حملة البطاقات الخضراء.

وكانت الرابطة العربية - الأميركية للحقوق المدنية رفعت دعوى أمام القاضية الثلاثاء، قالت فيه إن المرسوم الرئاسي غير دستوري.

وستعقد جلسة أخرى للنظر في الدعوى الأسبوع المقبل.

 ونقلت القناة الأميركية عن المحامي نبيه عياد قوله "إن هذا الأمر القضائي هو الأول من نوعه وملزم للسلطات كافة في البلاد، وسيمكن المقيمين بشكل قانوني من حملة البطاقة الخضراء، مغادرة الولايات المتحدة والعودة إليها من دون الخشية من المرسوم الرئاسي".

والدول التي منُع رعاياها من دخول البلاد لمدة تسعين يوماً هي سوريا واليمن وليبا والسودان والصومال واليمن وإيران، فيما علق مرسوم رئاسي آخر برنامج استقبال اللاجئين من سوريا بشكل مطلق، وتعليقه لأربعة أشهر للاجئين من دول العالم الأخرى.