ليما: ذكرت صحف بيروفية نقلا عن مصادر قضائية، ان رئيس البلاد الاسبق اليخاندرو توليدو (2001-2006) تلقى رشاوى بملايين الدولارات من اجل منح عقد لمجموعة برازيلية للاشغال العامة متورطة في فضيحة الفساد المرتبطة بالشركة النفطية "بتروبراس".

وقالت صحف "لا ريبوبليكا" و"بيرو.21" و"ال كوميرسيو" ان مجموعة اوديبريشت البرازيلية للاشغال العامة دفعت عشرين مليون دولار لحكومة توليدو للفوز بهذا العقد لبناء طريق بين البيرو والبرزايل. واضافت ان 11 مليونا من هذا المبلغ على الاقل ذهبت الى رئيس الدولة.

وتابعت ان مذكرة توقيف صدرت بحق توليدو الذي يزور اوروبا حاليا. وتعذر الاتصال بوزارة العدل لتأكيد هذه المعلومات. وكان التحقيق الواسع الذي فتح في نظام الفساد في "بتروبراس"، كشف ممارسات اكبر شركة مقاولات في المنطقة. 

وعملية "غسل سريع" التي اطلقت في 2014، كشفت ان مجموعات البناء البرازيلية وبينها اوديبريشت شكلت "كارتل" لابرام الصفقات المربحة للعقود الثانوية لمجموعة بتروبراس النفطية، يوزع رشاوى على السياسيين.

وفي البيرو حيث اعترفت المجموعة بدفع 29 مليون دولار بين 2005 و2014، سحبت الحكومة من المجموعة امتيازا لبناء انبوب للغاز بقيمة سبعة مليارات دولار. واوقف سبعة اشخاص حتى الآن بينهم عضو في حكومة الرئيس الاسبق الان غارسيا (2006-2011).