GMT 18:30 2017 السبت 4 فبراير GMT 10:17 2017 الأحد 5 فبراير  :آخر تحديث
بعد توقعات بإدراج ترامب التنظيم على لائحة الإرهاب

رجال دين يقدمون شهادتهم بالإخوان المسلمين

جواد الصايغ

«إيلاف» من نيويورك: نشرت قناة فوكس نيوز الأميركية على موقعها الالكتروني تحقيقا صحفيا، تناول تنظيم الاخوان المسلمين وإمكانية ادراجه على لوائح الارهاب في الولايات المتحدة الأميركية.

وقالت القناة "إن إدارة ترامب قد تعلن قريبا جماعة الإخوان المسلمين كمنظمة إرهابية، وهي الخطوة التي من شأنها أن تحد كثيرا من النطاق العالمي للمجموعة المثيرة للجدل".

وبحال أدرجت ادارة ترامب التنظيم على لوائح الارهاب، فإن الاميركيين الذين يساهمون بتبرعات مالية للتنظيم سيتهمون بإرتكاب أعمال جرمية، وكذلك حظر قدوم الاشخاص الذين لهم علاقة بالتنظيم الى الولايات المتحدة، وتسهيل عملية ترحيل المهاجرين الذين عملوا مع الاخوان من الولايات المتحدة.

واجرت فوكس مقابلات مع رجال دين مسلمين، والمراقب العام للاخوان المسلمين في سوريا، للوقوف عند رأيهم بخصوص امكانية وضع التنظيم على لائحة الارهاب.

وفي الوقت الذي طالب فيه رئيس منظمة التحالف الاسلامي-الاميركي، الشيخ محمد الحاج حسن، الرئيس دونالد ترامب بإدراج الاخوان على لائحة الارهاب، إعتبر الباحث في الاعلام السياسي الاسلامي، الشيخ الدكتور، حسن مرعب، ان هذا القرار يخص الولايات المتحدة الأميركية.

تنظيم سلمي ام دموي

الحاج حسن،" إتهم التنظيم ومنذ تأسيسه بارتكاب جرائم في سوريا وتونس ومصر وبلدان عربية اخرى، كما ان مشايخهم يشجعون اعمال العنف".

واشاد الدكتور مرعب،" بالحملة المصرية ضد الاخوان المسلمين، فالشعب هناك أدرك خطورة التنظيم الذي اتبع منهجا دمويا اساء الى صورة الدين الاسلامي والمجتمع الإسلامي".

بالمقابل، اشار محمد حكمت وليد، مراقب الاخوان المسلمين في سوريا،" الى ان الاخوان تنظيم سلمي، وان مشروع وضعهم على لوائح الارهاب المقدم من قبل تيد كروز، ظالم ولا يستند الى حقائق".

وقال" تنظيم الاخوان يدعو الى الاسلام المعتدل عبر وسائل سلمية، ونحن نقف ضد التطرف والارهاب، ونشارك العالم الحر بالقيم والحرية والديمقراطية والعدالة"، مضيفا،" هذا المشروع سيساهم في تعزيز التطرف في العالم".

دور سيد قطب

مراقب الاخوان أكد،" اننا سنقاوم مشروع تيد كروز بالطرق القانونية، ونحن نعتقد ان الدستور الاميركي والنظام سيهزمون هذا المشروع غير العادل".

وقي الوقت الذي رأى فيه مرعب "ان تنظيم الاخوان شوه الصورة الحقيقية للاسلام وذلك بعدما اتبع نهج سيد قطب الذي ولدت الحركات الارهابية من رحمه"، نفى مراقب الاخوان في سوريا ان يكون قطب المفكر الرسمي للتنظيم.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار