نصر المجالي: ردت إيران على تغريدات لوزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي أنور قرقاش دعاها& فيها إلى تغيير سياسة «المكابرة» والتوقف عن التدخل في الشأن العربي، وقالت إن عليه أن يفكر بواقعية اكبر قبل ان يطلق تصريحات يكرر فيها ادعات واهية لن تؤدي الا الى تشديد التباعد بين دول المنطقة.&

ووصف المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي تصريحات وزير الدولة للشؤون الخارجية الاماراتي، التي قال فيها ان ايران تصدر الثورة الى الدول العربية وتتدخل في شؤونها الداخلية، في تصريح له اليوم السبت، هذه التصريحات بأنها "لا أساس لها وغير صائبة".

وقال قاسمي: "من الافضل لهذا المسؤول الاماراتي الذي ينصح بالعقلانية واحترام دول الجوار، أن يفكر بواقعية اكبر في تصريحاته قبل تكرار الادعاءات الواهية والخاوية التي لا نتيجة لها سوى تشديد اجواء التباعد بين دول المنطقة".

واضاف المتحدث: "ان الجمهورية الاسلامية الايرانية واستنادا الى قوة شعبها، تحدد دوما مصلحتها بشكل صحيح، وهي ضمن جهودها الشاملة لإيجاد التقارب والسلام والاستقرار والامن وصيانته في المنطقة، ترى الدفاع في مواجهة السياسات المعادية لها حقا مشروعا للشعب الايراني".

مبدأ الحوار&

وتابع قاسمي: "إن الجمهورية الاسلامية الايرانية أكدت وتؤكد دوما على مبدأ الحوار واحترام السيادة وحسن الجوار في المنطقة، وترغب بإرساء علاقات منطقية ومتوازنة ومتناسبة مع كل الجيران، وتأمل ان تعمل الدول الاخرى في المنطقة انطلاقا من إدراك صحيح للظروف الراهنة في الاجواء الدولية، على إرساء هكذا علاقات، وأن الخطوة الاولى لتعزيز اجواء التعاون والتعامل البناء، تتمثل في تغيير خطاب توجيه الاتهامات وإثارة الادعاءات غير البناءة وغير المفيدة، حول الحقيقة التي لا يمكن إنكارها بشأن دور إيران المؤثر والباعث على الاستقرار في المنطقة".

المتحدث الايراني بهرام قاسمي&

&

تغريدات قرقاش

يشار إلى أن أنور قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي كان قال في تغريداته إنه "ليس من مصلحة إيران والمنطقة سياسة المواجهة مع واشنطن التي نراها تتبلور أمامنا".&

ودعا قرقاش في سلسلة تغريدات عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر" يوم الجمعة، دعا فيها طهران إلى تغيير سياسة "المكابرة" والتوقف عن التدخل في الشأن العربي.&

وأضاف الوزير الإماراتي: "المنطق يحتم أن تتوقف إيران عن التدخل العابث في الشأن العربي، وأن تتعامل إيجابيا مع المبادرة الخليجية للحوار القائم على أسس راسخة واضحة".

وأوضح قرقاش أن "هذه الأسس أساسها احترام السيادة بعدم التدخل في الشأن الداخلي، والتوقف عن تصدير الثورة، والاعتراف بمبدأ المواطنة والإنتماء للدولة الوطنية".

وخلص الوزير الإماراتي إلى القول إن "سياسات المكابرة الإيرانية والتدخل في الشؤون العربية هي التي أججت المشهد الإقليمي، والحل ليس في التصعيد بل في احترام الجار وعقلانية التوجه".

&

بعض تغرديات قرقاش

&