: آخر تحديث
أصدره قاضٍ فدرالي الجمعة الماضي

إدارة ترامب تستأنف قرار وقف العمل بمرسوم الهجرة

واشنطن: استأنفت الادارة الاميركية السبت الحكم الذي أصدره قاضٍ فدرالي الجمعة، وعلق بموجبه العمل بقرار الرئيس دونالد ترامب منع اللاجئين ورعايا سبع دول مسلمة من السفر الى الولايات المتحدة موقتًا.

ومساء الجمعة، علق القاضي الفدرالي جيمس روبارت العمل موقتًا بالامر التنفيذي الذي أصدره ترامب، وحظر فيه على رعايا سبع دول مسلمة السفر الى الولايات المتحدة طيلة 90 يومًا، في حكم اضطرت على اثره وزارة الامن الداخلي الى فتح ابواب الولايات المتحدة مجدداً امام رعايا هذه الدول (ايران والعراق وليبيا والصومال والسودان واليمن وسوريا)، وكذلك امام اللاجئين من العالم اجمع.

وفي رسالة عبر البريد الالكتروني تلقتها وكالة فرانس برس، قالت وزارة العدل إنها لن تدلي في الوقت الراهن بأي تعليق "يتخطى موضوع تقديم" الاستئناف.

وكان ترامب رد على قرار القاضي الفدرالي باطلاق سلسلة تغريدات لاذعة بحقه، ومتهمًا "هذا الذي يسمى قاضيًا" بتشريع ابواب البلاد امام الارهابيين. 

وقال الرئيس الاميركي في واحدة من سلسلة تغريدات صباحية إن "رأي هذا الذي يسمى قاضياً، والذي يحرم بلدنا من تطبيق القانون، امر سخيف وسيتم إلغاؤه".

وعصرًا، تساءل ترامب في تغريدة اخرى "الى اين يتجه بلدنا حين يمكن لقاضٍ ان يوقف منع سفر اتخذ لدواعي الامن القومي وعندما يمكن لأي كان، حتى لمن لديه نوايا سيئة، ان يدخل الى الولايات المتحدة".

ومساء قال ترامب إن "القاضي يشرع ابواب البلاد امام ارهابيين محتملين (...) إن الاشرار فرحون للغاية!".

وترجم قرار القاضي روبارت باعلان وزارة الامن الداخلي لوكالة فرانس برس إنه "استنادًا الى قرار القاضي علقت الوزارة كل الاجراءات التي تطبق" المرسوم.

وبالفعل، اعادت شركات الطيران قبول صعود الركاب المتوجهين الى الولايات المتحدة من هذه الدول السبع الى طائراتها، شرط ان تكون بحوزتهم تأشيرات دخول. 

كما منع مرسوم ترامب دخول اللاجئين من كل الجنسيات الى الولايات المتحدة لفترة اربعة اشهر، في حين أن اللاجئين السوريين منعوا من الدخول حتى اشعار آخر.

وكان قرار ترامب ترجم في نهاية الاسبوع الماضي باحتجاز 109 اشخاص في مطارات الولايات المتحدة من المقيمين بشكل شرعي في الولايات المتحدة بحسب ما قال البيت الابيض، في حين منع مئات آخرون من الصعود الى الطائرات للتوجه الى الولايات المتحدة.

ولا تزال ردود الفعل الغاضبة على قرارات ترامب بشأن الهجرة تتوالى، وقد شهدت لندن وبرلين وباريس السبت تظاهرات حاشدة احتجاجًا على سياسة الرئيس الاميركي.

وفي داخل الولايات المتحدة، لبّى حوالى ثلاثة شخص في نيويورك السبت دعوة اطلقها مجتمع المثليين جنسيًا للتظاهر ضد ترامب وإبداء "التضامن" مع المسلمين وسائر المجموعات التي قد تكون هدفًا للرئيس الجديد.


عدد التعليقات 2
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. God bless America
صومالية مترصدة وبفخر-USA - GMT الأحد 05 فبراير 2017 03:25
no problem next there will be hearing this is legal hence temporary ban till later
2. Still in US
Rizgar - GMT الأحد 05 فبراير 2017 11:30
He will not send you back !!!! still in US ???


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. عمران خان... الجانب الآخر!
  2. كشف عوالم مائية يضاعف احتمالات وجود حياة خارج الأرض
  3. وفاة الأمين العام السابق للأمم المتحدة كوفي أنان
  4. البيت الأبيض أعد وثائق إلغاء التصاريح الأمنية لمسؤولين عدة
  5. آفاق الصراع الأميركي الإيراني.. مواجهة مفتوحة ونهاية مجهولة
  6. إيطاليا تعلن العثور على جثث جديدة تحت أنقاض الجسر
  7. الأمم المتحدة تستعد لطرح حل
  8. قاضي محاكمة بول مانافورت رئيس حملة ترامب الانتخابية السابق يتلقى تهديدات
  9. الولايات المتحدة تعلّق تمويل برامج تحقيق الاستقرار في سوريا
  10. حماس تعلن قرب التوصل إلى اتفاق تهدئة مع إسرائيل
  11. الأوروبيون يخشون الجواسيس البريطانيين!
  12. اكتشاف عدد من أقدم المجرات في الكون على عتبتنا
  13. العلماء يكتشفون أقدم دليل على الحياة في الأرض
  14. مدير تويتر التنفيذي سيُستجوب أمام مجلس النواب الأميركي
  15. ترمب يرد على 350 افتتاحية في الصحف الأميركية
  16. من بينهم رئيس باراغواي الجديد: من هم عرب أمريكا اللاتينية؟
في أخبار