أنقرة: أوقفت الشرطة التركية الأحد 400 شخص، بينهم اجانب، للاشتباه بارتباطهم بتنظيم داعش في حملة اعتقالات في انحاء البلاد، بعد شهر على الاعتداء الدامي على ملهى ليلي في اسطنبول تبناه التنظيم "الجهادي".

وأفادت وكالتا "دوغان" و"الاناضول" ان حملة الاعتقالات الاوسع في تركيا ضد داعش منذ اعتداء ليلة رأس السنة طالت افرادا يشتبه بتخطيطهم للقيام بهجمات. 

وذكرت وكالة "دوغان" انه تم خلال العملية اعتقال 150 مشتبها به في شانلي اورفة جنوب شرق البلاد و47 في مدينة غازي عنتاب القريبة من الحدود السورية المعروفة بتواجد "جهاديين" فيها. واعتقلت السلطات 60 آخرين في اربعة من احياء انقرة فيما اوقف العشرات في بورصة غربا وبنغول شرقا.

اما في مدينة ازمير المطلة على بحر ايجه، فقد اعتقل تسعة اشخاص اثر الاشتباه بسفرهم إلى سوريا والتخطيط لهجمات في المدينة الهادئة عموما، وفقا لوكالة الاناضول. وفي اسطنبول ومحافظة كوجالي المجاورة، اعتقلت الشرطة 18 للاشتباه بتخطيطهم للقيام بهجمات.

وذكرت الوكالة المقربة من الحكومة ان 14 من الاجانب، بينهم عشرة اطفال سيتم ترحيلهم من البلاد. وقتل 39 شخصا معظمهم سياح عرب ليلة رأس السنة في هجوم نفذه مسلح تسلل الى ملهى ليلي شهير في اسطنبول.

وتبنى تنظيم داعش المجزرة، وفي 16 يناير، أوقفت الشرطة شخصا من اوزبكستان يدعى عبد القادر مشاريبوف للاشتباه بأنه منفذ الاعتداء، بعد حملة مطاردة واسعة. وأفادت صحيفة "حرييت" أن تنظيم داعش كان ينوي تنفيذ اعتداء ثان ليلة رأس السنة في أنقرة، غير أنه تخلى عن ذلك اثر حملة اعتقالات نفذتها السلطات التركية.

وشهدت تركيا في 2016 سلسلة هجمات نسبت الى تنظيم داعش أو إلى المتمردين الأكراد، أوقعت مئات القتلى.

اليوم الأحد أوقفت الشرطة التركية في أنقرة حوالى ستين شخصًا يشتبه في انتمائهم إلى تنظيم داعش، بعد شهر على الاعتداء الدامي على ملهى ليلي في اسطنبول، والذي تبناه التنظيم "الجهادي"، وفق ما أوردت وسائل الاعلام الرسمية.

وذكرت وكالة الأناضول المؤيدة للحكومة أن معظم المشتبه فيهم أجانب، بدون أن توضح إن كانوا على ارتباط بمخطط لتنفيذ اعتداء. وأضافت أنه تم توقيفهم خلال عمليات دهم جرت في الوقت نفسه في اربعة أحياء من العاصمة.

وقتل 39 شخصًا معظمهم سيّاح عرب خلال ليلة رأس السنة في هجوم نفذه مسلح تسلل إلى ملهى ليلي شهير في اسطنبول. وتبنى تنظيم داعش المجزرة وفي 16 يناير، أوقفت الشرطة شخصًا من أوزبكستان يدعى عبد القادر ماشاريبوف للاشتباه في أنه منفذ الاعتداء، بعد حملة مطاردة واسعة.

وأفادت صحيفة "حرييت" أن تنظيم داعش كان ينوي تنفيذ اعتداء ثان ليلة رأس السنة في أنقرة، غير أنه تخلى عن المخطط اثر حملة توقيفات نفذتها السلطات التركية. وشهدت تركيا في 2016 سلسلة هجمات نسبت الى تنظيم داعش أو إلى المتمردين الأكراد، أوقعت مئات القتلى.