«إيلاف» من لندن: أكدت السلطات العراقية ردا على تحذيرات واشنطن من هجمات محتملة على فنادق في بغداد روادها من الاجانب أنها إتخذت تدابير أمنية عالية المستوى داعية جميع الاجانب المتواجدين في العاصمة لأن يشعروا بالأمن والأمان في ظل حماية القوات الامنية. &

وقالت قيادة عمليات بغداد اليوم إستجابة لتحذيرات أطلقتها السفارة الأميركية في بغداد حول هجمات محتملة على فنادق في العاصمة العراقية ان جهودها مستمرة في حفظ الامن وتدعيم الاستقرار بالتنسيق مع الجهات الساندة في مختلف صنوف القوات الامنية منوهة الى ان واجبها هو حماية ضيوف بغداد اسوة بمواطني العاصمة.

ودعت القيادة في بيان إطلعت على نصه «إيلاف» الثلاثاء جميع الاجانب المتواجدين في العاصمة لأن يشعروا بالأمن والأمان في ظل حماية القوات الامنية، مشيرة بالقول “حتى اليوم لم يسجل اي خرق او إعتداء على اي مكان يرتاده الأجانب والبعثات والهيئات الدبلوماسية او الفنادق. وأكدت ان لديها تدابير أمنية عالية المستوى وهي واعية ومستمرة في ملاحقة كل من تسول له نفسه العبث بالأمن داخل العاصمة بغداد .
وأضافت قيادة عمليات بغداد ان هناك جهدا استخباريا كبيرا تقدمه القوات الامنية من خلال نشر مفارزها وتشكيلاتها المختلفة في مجال حماية الاماكن التي يرتادها الاجانب داخل العاصمة.

تحذير

وكانت السفارة الاميركية في العراق قد حذرت أمس من هجمات إرهابية تستهدف فنادق في بغداد يرتادها غربيون وقررت تحديد تحركات أفراد بعثتها في العراق. وقالت انها تلقت معلومات ذات مصداقية عن هجمات محتملة على فنادق في بغداد يرتادها الغربيون وأوضحت انها قامت بتقييد حركات أفراد بعثة الولايات المتحدة في العراق.& واضافت السفارة في بيان صحافي على صفحتها بشبكة التواصل الاجتماعي "فيسبوك" واطلعت على نصه «إيلاف» الثلاثاء ان حكومة الولايات المتحدة ترى ان التهديدات الأمنية المحتملة الشخصية لموظفيها في العراق خطيرة مشددة على ان جميع موظفي الحكومة الأميركية تحت سلطة رئيس الولايات المتحدة يجب أن تتبع إجراءات الأمن والسلامة الصارمة عند السفر خارج السفارة والقنصليات .
وذكّرت السفارة بتحذير سابق نشر على موقع الخارجية الاميركية من ان مواطني الولايات المتحدة عرضة للخطف والعنف الإرهابي في العراق، وقالت إن الأوضاع هناك ما زالت شديدة الخطورة .

الاوضاع شديدة الخطورة
وفي الاول من الشهر الحالي حذرت الخارجية الأميركية رعاياها من السفر الى العراق لأي سبب مبررة ذلك بأن "الأوضاع هناك "ما زالت شديدة الخطورة".
وقالت إن "المواطنين الاميركيين في العراق يواجهون خطراً محدقاً يتمثل في الخطف وعنف الإرهابيين”، واشارت الى ان "تنظيم داعش والميليشيات الطائفية المعادية للولايات المتحدة يهددون المواطنين الأميركيين والشركات الغربية في مختلف انحاء العراق".
وتقوم الخارجية الأميركية بشكل دوري بإصدار تحذير تنشره على موقعها الإلكتروني لتنبيه الأميركيين إلى مستوى الخطورة التي تواجههم عند السفر خارج البلاد، ونصح المواطنين الأميركيين بالحذر خلال "مناسبات دينية ومدنية معينة بسبب احتمالية وقوع هجمات إرهابية خلالها".
والاسبوع الماضي وقع الرئيس الاميركي دونالد ترامب أمراً تنفيذياً تم بموجبه تعليق السماح للاجئين بدخول الولايات المتحدة لمدة أربعة أشهر وحظر دخول البلاد لمدة 90 يوماً على القادمين من سوريا& والعراق وإيران والسودان وليبيا والصومال واليمن.
ومنذ توقيعه القرار يواجه ترامب انتقادات محلية وغربية وعربية كبيرة وسط اتهامات له بتبني سياسات عنصرية لا سيما تجاه العرب والمسلمين.&