موسكو: تعرض المسؤول في المعارضة الروسية فلاديمير كارا-مورزا الذي نقل الى المستشفى قبل خمسة ايام ولا تزال "حاله الصحية خطيرة"، لتسميم بـ"مادة غير معروفة" كما قالت زوجته افغينيا الثلاثاء لفرانس برس نقلا عن الفريق الطبي.

والخميس الماضي ادخل كارا-مورزا منسق انشطة منظمة "اوبن راشا" في روسيا الى العناية الفائقة. وقالت زوجته لفرانس برس ان "حالته خطيرة لكنها مستقرة" وان "التشخيص الرسمي هو انه مصاب بتسمم قوي نتيجة مادة غير معروفة".

من جهة اخرى اتهمت منظمة غير حكومية تعنى الدفاع عن حقوق الانسان الثلاثاء السلطات الروسية باطلاق "حملة عسكرية" ضد حرية الانترنت منتقدة فرض رقابة على الشبكة العنكبوتية. وقالت منظمة "اغورا" غير الحكومية في تقرير عرض في موسكو ان "السياسة الروسية بخصوص الانترنت طغت عليها خلال السنوات الخمس الاخيرة كلمات +هجوم+ +حملة+ +اعداء+ وتحولت الى حملة عسكرية ضد الانترنت الحر".

اضافت المنظمة التي تضم نحو خمسين محاميا متخصصين في مجال الدفاع عن حقوق الانسان "في هذه الظروف بدأت السلطات الروسية بالتعامل مع الانترنت كساحة معركة بحيث يعتبر ابسط انتقاد للسلطة واي محاولة للاحتجاج على انشطتها بمثابة هجوم مسلح".

ودان معدو التقرير "الرقابة الكبيرة" على الانترنت و"الضغوط" المتنامية على مستخدمي الشبكة. وانتقد حاخام اميركي يشرف منذ 15 عاما على الجالية اليهودية في سوتشي (جنوب) الثلاثاء قرارا للقضاء الروسي بطرده من البلاد "لتهديده الامن القومي".

وصرح آري ادلكبوف حاخام الجالية اليهودية في سوتشي على ضفاف البحر الاسود لوكالة فرانس برس "ابلغتنا وزارة الداخلية الروسية انني وزوجتي واولادنا السبعة نشكل تهديدا على الامن القومي وعلينا مغادرة البلاد حيث اقيم منذ 15 عاما".

واضاف "بحسب الشرطة سحب ترخيص اقامتي بموجب قانون يستهدف اي مواطن اجنبي يهدد امن الاتحاد الروسي او مواطنيه" موضحا انه لم يتبلغ "اي سبب لهذا القرار".