المرشد الأعلى للجمهورية الاسلامية الايرانية آية الله علي خامنئي

كلمة خامنئي هي الأولى منذ تنصيب ترامب

قال المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية الإيرانية آية الله علي خامنئي إن الرئيس الأميركي دونالد ترامب كشف "وجه أميركا الحقيقي".

وخاطب خامنئي عسكريين في طهران قائلا "منذ بداية حملته الانتخابية- في إشارة إلى ترامب- وبعد ذلك أكد ما كنا نقوله منذ أكثر من 30 عاما عن الفساد السياسي والاقتصادي والأخلاقي والاجتماعي في نظام الحكم بالولايات المتحدة."

وأضاف "نحن ممتنون للسيد ترامب... لقد أظهر وجه أميركا الحقيقي".

ورفض خامنئي تحذير الرئيس الأمريكي بشأن الاختبارات الصاروخية لطهران، داعيا الإيرانيين إلى الرد على هذه التهديدات يوم الجمعة في الذكرى الـ 83 للثورة الإسلامية عام 1979.

وسيقام عرض عسكري ضخم في طهران يلقي خلاله الرئيس حسن روحاني كلمة.

وقال خامنئي إن تهديدات ترامب فشلت في تخويف الإيرانيين، مشددا على أنه "لا يمكن لأي عدو شل الأمة الإيرانية. يقول (ترامب) 'عليكم أن تخافوا مني'. لا! هكذا سيرد الشعب الإيراني على كلماته في العاشر من فبراير وسيعبرون عن موقفهم ضد هذه التهديدات."

وكان ترامب رد على اختبار صاروخي أجرته إيران في 29 يناير/ كانون الثاني قائلا "إيران تلعب بالنار"، وفرض عقوبات جديدة على أفراد وكيانات يرتبط بالحرس الثوري الإيراني.

وقال البيت الأبيض إن الاختبار لم يكن انتهاكا مباشرا للاتفاق النووي بين إيران والقوى العالمية الست لكنه "ينتهك روح الاتفاق".

وتساءل خامنئي "الرئيس الأميركي الجديد يقول إن علينا أن نشكر أوباما، لماذا؟ لأنه اوجد داعش، وأحرق العراق وسوريا؟... لأنه أراد شل إيران بعقوبات فادحة فشلت لأنه لا يمكن لأي عدو أن يشل الشعب الإيراني؟"

وفرضت إدارة أوباما عقوبات قوية وصفتها بأنها "تشل" ايران بسبب برنامجها النووي، وقد رفع جزء منها في يناير/كانون الثاني 2016 بعد توقيع الاتفاق بين إيران والدول الست الكبرى.

وحذر وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف من أن إيران قد "تشهد أياما صعبة"، متوقعا "أن يحاول ترامب معاودة التفاوض في الاتفاق، وهو ما لن ترضى به طهران ولا أوروبا ولا الأسرة الدولية".

وتتهم ايران الولايات المتحدة وبعض الدول العربية بتيسير قيام مجموعات "ارهابية" مثل تنظيم الدولة الاسلامية.

وتتصاعد النبرة بشكل متواصل بين واشنطن وطهران منذ تولي ترامب مهامه رسميا في 20 يناير/كانون الثاني.