GMT 23:32 2017 الخميس 9 فبراير GMT 15:49 2017 الخميس 16 فبراير  :آخر تحديث
يشارك فيه 54 بلدًا ويستضيف 11 وزير ثقافة من أفريقيا

الامير مولاي رشيد يفتتح المعرض الدولي للكتاب بالدار البيضاء

إيلاف المغرب ـ متابعة

الرباط: ترأس الأمير مولاي رشيد، شقيق العاهل المغربي الملك محمد السادس، اليوم الخميس، افتتاح الدورة الثالثة والعشرين للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء، المنظم تحت رعاية الملك محمد السادس  ما بين 9 و 19 فبراير الجاري.

وقام الأمير مولاي رشيد بهذه المناسبة بجولة في المعرض، حيث زار عدة أروقة من بينها الرواق الخاص بالمجموعة الاقتصادية لدول وسط افريقيا، ضيف شرف هذه الدورة، حيث يتم عرض عدة منشورات تعرف بمختلف الدول الأعضاء في هذه المجموعة. كما زار عدة أروقة، وهي رواق وزارة الثقافة، ورواق مجموعة مكتبة المدارس، ورواق الناشرين الجزائريين، ورواق المعهد الفرنسي، ورواق أميركا اللاتينية، ورواق معهد سرفانتيس، ورواق الرابطة المحمدية للعلماء، ورواق المملكة العربية السعودية، ورواق دار اميركا ومكتبة الاسكندرية ورواق كتب الصين ورواق وكالة الجنوب ورواق  دار النشر " ملتقى الطرق".

ويعرف المعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء، المنظم من طرف وزارة الثقافة، مشاركة 54 بلدًا، وسيستضيف أحد عشر وزير ثقافة من أفريقيا وأربعين ناشرًا وكاتبًا.

ويتوقع أن يبلغ عدد زوار المعرض 350 ألف زائر سيكتشفون في فضاءاته 100 ألف عنوان في ثلاثة ملايين نسخة لحوالي 702 عارض ( 353  مباشراً و349 غير مباشر) ينتمون لـ 54 بلدًا مشاركًا في هذه التظاهرة.

وعلى غرار السنة الماضية، سيشهد المعرض فعاليات الدورة الثانية لـ"منصة الحقوق"، التي تعد أرضية لتبادل حقوق النشر والترجمة وغيرهما، مفتوحة في وجه مهنيي  الكتاب والنشر لتشجيع وإشعاع الكتاب على المستوى الدولي، والتي لاقت تجاوبًا مهمًا في نسختها الأولى لدى مهنيي الكتاب في داخل المغرب وخارجه.

ويقترح برنامج النسخة 23 أيضًا، علاوة على الأنشطة الخاصة للبلدان الأفريقية ضيفة الشرف، عددًا من الندوات الموضوعاتية ، وأمسيات ليالي الشعر، ولقاءات مع المبدعين واحتفاءات وتوقيعات وأنشطة وورشات للأطفال، وكذا تسليم الجائزة الدولية "ابن بطوطة" لأدب الرحلة.

وستحتضن فضاءات الأنشطة الثقافية، التي يتضمنها المعرض الممتد على مساحة إجمالية تبلغ 20 ألف متر مربع، أربع قاعات هي قاعة أفريقيا (ضيف الشرف)، وقاعة ابن بطوطة (بمناسبة منح جائزة ارتياد الآفاق لأدب الرحلة)، وقاعة إدمون عمران المليح (بمناسبة الذكرى المائة لميلاد الكاتب المغربي الراحل)، وفضاء الطفل برواق وزارة الثقافة.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار