GMT 9:36 2017 الجمعة 10 فبراير GMT 9:37 2017 الجمعة 10 فبراير  :آخر تحديث

تثبيت توم برايس وزيرًا للصحة في الولايات المتحدة

أ. ف. ب.

واشنطن: ثبت مجلس الشيوخ الاميركي بغالبية ضئيلة الجمعة توم برايس الجمهوري المعارض للاجهاض ولاصلاح الضمان الصحي المعروف باسم "اوباماكير"، وزيرا للصحة بعد ان عينه الرئيس دونالد ترامب.

وصوت مجلس الشيوخ بتاييد 52 صوتا من الاعضاء الجمهوريين ومعارضة 47 ديموقراطيا على تثبيت برايس (62 عاما). وبرايس نائب عن جورجيا (جنوب شرق) منذ العام 2004 وعمل  جراحا للعظام طيلة 20 عاما في القطاع الخاص.

واكد ترامب عند تعيين برايس انه "مؤهل بشكل استثنائي لتنفيذ التزامنا بالغاء اوباماكير واستبداله من اجل تامين تغطية صحية معتدلة الكلفة لكل الاميركيين".

لكن اعضاء مجلس الشيوخ الديموقراطيين المعارضين لتعيينه اكدوا خلال النقاش الذي استمر حتى الفجر انه سيضر بملايين الاميركيين الذين يعتمدون على اصلاح الضمان الصحي الذي اجراه الرئيس السابق باراك اوباما.

واتاح هذا القانون الذي يعتبر من أبرز إنجازات عهد اوباما، تامين تغطية لملايين الاميركيين الذين كانوا محرومين من الضمان الصحي، فتراجعت نسبتهم من 16% في العام 2010  الى 8,9% في 2016، لكنه يتعرض لانتقادات عدة على صعيد تطبيقه.

بعد ان كان ترامب تعهد طيلة حملته الانتخابية بالغاء هذا الاصلاح، اعلن بعيد انتخابه في الثامن من تشرين الثاني/نوفمبر أنه يدرس الابقاء على بعض بنوده. واعلنت السناتور الديموقراطية اليزابيث وارن ان "اداء برايس يظهر ان لديه جدول اعمال منحازا وانه يضع مصالح الشركات قبل الرفاه الاقتصادي وصحة اسرنا".

واضافت وارن ان الشعب الاميركي يستحق "وزيرا يساعد اكبر عدد من الاميركيين في الحصول على تغطية طبية بكلفة مقبولة وليس على حرمانهم منها". اما السناتور الديموقراطي رون وايدن فقال "السؤال هو هل تريد الولايات المتحدة العودة الى الفترة القاتمة عندما كان الاغنياء والذين يتمتعون بصحة جيدة وحدهم لديهم تغطية طبية؟".

وكانت جمعية "ناشيونال رايت تو لايف" الناشطة ضد الاجهاض اشادت بتصويت برايس في مجلس النواب ضد تكفل الحكومة بتكاليف وسائل منع الحمل ولحماية الجنين ورفض اصلاح اوباما للتغطية الصحية.

كما تعرض برايس لانتقادات أخذ عليه انه قدم في السنوات الاخيرة مشاريع قوانين ادت الى ارتفاع اسعار اسهم شركات طبية استثمر فيها شخصيا، وهو ما نفاه.
 


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار