GMT 13:24 2017 الجمعة 10 فبراير GMT 13:28 2017 الجمعة 10 فبراير  :آخر تحديث

القضاء الالماني يحظر جزئيا نشر قصيدة مناهضة لاردوغان

أ. ف. ب.

هامبورغ: اكدت محكمة في هامبورغ (شمال المانيا) الجمعة حكما سابقا منع فكاهي الماني من ترداد مقاطع من قصيدة ساخرة تتضمن اهانات للرئيس التركي رجب طيب اردوغان، ما تسبب بازمة دبلوماسية بين البلدين.

وكان القضاء الالماني منع في ايار/مايو الماضي بث مقاطع عدة من "قصيدة" ليان بوهمرمان القاها وبثتها في اذار/مارس الماضي شبكة التلفزيون العامة "زد دي اف نيو"، وتضمنت اتهامات لاردوغان بان لديه ميولا جنسية نحو الاطفال والحيوانات.

ومن اصل ابيات القصيدة ال24 التي اثارت غضب اردوغان واستدعت تدخل المستشارة انغيلا ميركل، لم يسمح القضاء سوى بنشر ستة منها.

وجاء في حيثيات الحكم "مع انه من الواضح للمشاهد ان الوصف الوارد عن الحياة الجنسية للمشتكي غير واقعي، هذا لا يعني مع ذلك ان على الشخص المعني ان يتحمل الاهانات والشتائم".

تخلى القضاء الالماني في تشرين الاول/اكتوبر الماضي عن ملاحقة الفكاهي الالماني جنائيا نزولا عند طلب الرئيس التركي.

وشرح بوهمرمان في تلك الفترة انه تعمد المبالغة واستخدام الشتائم للتشديد على حقيقة ما هو التشهير وليقول ان الانتقادات السياسية التي يوجهها في تركيا معارضو النظام الى اردوغان ويتعرضون بسببها للملاحقة ليست تشهيرا.

تسببت هذه القضية مع غيرها في توتير العلاقة بين البلدين عام 2016. كما نددت تركيا ايضا بتصويت النوب الالمان على قرار يصف بالابادة المجازر التي استهدفت الارمن داخل اراضي السلطنة العثمانية في مطلع القرن العشرين.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار