الرياض: حذر امام المسجد الحرام خلال خطبة الجمعة في مكة المكرمة من "الأخبار الكاذبة" التي تنشر عبر الانترنت، في تأكيد جديد لقلق علماء الدين في المملكة من تزايد استخدام مواقع التواصل الاجتماعي.

وأشار إمام وخطيب المسجد الحرام الشيخ عبد الرحمن السديس، بحسب وكالة الأنباء الرسمية، إلى أن الإسراع في نقل الأحداث عبر وسائل التواصل الاجتماعي يؤدي إلى "إيقاظ الفتن وإيقاع الخصومة بين الناس" ونشر "الأخبار الكاذبة (...) والإشاعات المغرضة دون تمحيص". 

واضاف "كم من حدث لو حصل لدفن في مهده لولا استغلال" البعض لهذه المواقع، واصفا من يقومون بذلك بـ"الخوارج".

وتأتي تعليقاته بعد اسبوع من انتقاد إمام آخر، الشيخ سعود الشريم لوسائل التواصل الاجتماعي التي قال إنها أفرزت "ممارسات غريبة من اللامبالاة بالآداب والأعراف".

ويسود في السعودية تفسير متشدد للاسلام. لكن أكثر من نصف السعوديين هم من الشبان ممن تقل اعمارهم عن 25 عاما ويستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي على نطاق واسع وسط ضغوط كبيرة لاحداث تغييرات في المجتمع حيث السينما والمسارح لا تزال ممنوعة. 

يشار الى ان ادخال اشكال من الترفيه مدرج ضمن اهداف خطة اصلاحات وتنويع للاقتصاد (رؤية 2030) التي اعلن عنها في نيسان/ابريل 2016 ولي ولي العهد السعودي الامير محمد بن سلمان (31 عاما).

إلا أن مفتي المملكة الشيخ عبد العزيز آل الشيخ اشار في بداية كانون الثاني/يناير الى تحريم الحفلات الغنائية ودور السينما "لما ينطويان عليه من مفسدة للاخلاق والقيم" محذرا من أنها "لا خير فيها بل ضرر وفساد، فكله مفسد للأخلاق ومدمر للقيم ومدعاة لاختلاط الجنسين"​.