الامم المتحدة: أعلن دبلوماسيون ان الولايات المتحدة اعاقت الجمعة في الامم المتحدة تعيين رئيس الوزراء الفلسطيني السابق سلام فياض مبعوثا للامم المتحدة الى ليبيا.

وكان الأمين العام للامم المتحدة انطونيو غوتيريش ابلغ هذا الأسبوع مجلس الأمن عزمه على تعيين فياض على رأس بعثة الى ليبيا للمساعدة في استئناف المحادثات بشأن اتفاق سياسي. 

وقالت نيكي هالي سفيرة الولايات المتحدة إلى الامم المتحدة في بيان "منذ فترة طويلة جدا، كانت الامم المتحدة منحازة الى السلطة الفلسطينية بشكل غير عادل، على حساب حلفائنا في إسرائيل"، معربة عن "خيبة أملها" إزاء هذا التعيين.

واضافت هالي "من الان فصاعدا، ستقوم الولايات المتحدة بالتحرك دعما لحلفائها ولن تطلق كلاما فقط".

وكان الامين العام للامم المتحدة قد أمهل مجلس الأمن حتى مساء الجمعة من اجل درس اقتراحه تعيين فياض خلفا للالماني مارتن كوبلر الذي يتولى هذا المنصب منذ تشرين الثاني/نوفمبر 2015. 

وشغل فياض (64 عاما) منصب رئيس الوزراء في السلطة الفلسطينية من 2007 حتى 2013، وشغل أيضا منصب وزير المال مرتين. 

يأتي ذلك وسط مفاوضات دبلوماسية حول ادخال تغييرات على الاتفاق السياسي الذي ابرم بوساطة الامم المتحدة وادى الى تشكيل حكومة الوفاق الوطني برئاسة فايز السراج.

وتعمل حكومة السراج في طرابلس منذ العام الماضي الا انها فشلت في ترسيخ سيطرتها على المناطق الشرقية التي يسيطر عليها المشير خليفة حفتر.