لاهاي: جدد رئيس الوزراء الهولندي مارك روته الأحد، قبل شهر على الانتخابات التشريعية، رفض أي تعاون مع النائب اليميني المتشدد غيرت فيلدرز بعد إعلان الأخير أن تجاهله مستحيل إذا فاز في الاستحقاق.

ففيما تطلق انتخابات هولندا في 15 مارس سلسلة استحقاقات محورية في أوروبا لا سيما في فرنسا وألمانيا، أكد رئيس الوزراء الهولندي في منتصف كانون الثاني/يناير رفضه تشكيل تحالف مع "حزب الحرية" الذي يرأسه فيلدرز ويتصدر الاستطلاعات.

لكن فيلدرز رد في برنامج تلفزيوني بأنه لا يصدق كلام رئيس الوزراء. وقال "لا يمكنكم تجاهل 2,5 ملايين ناخب (...) في انتخابات ديموقراطية".

والأحد كرر روته على حساب في موقع تويتر لم يستخدم منذ ست سنوات "صفر بالمئة يا غيرت، صفر بالمئة. لن يحدث". ويتحدث خبراء عن إمكانية تشكيل حكومة تحالف خماسية تضم حزب رئيس الوزراء "الحزب الشعبي الليبرالي الديموقراطي" لا تشمل حزب فيلدرز.

لكن النائب اليميني المتشدد اعتبر ان ذلك سينتج "مجلسا غير مستقر...سينهار في أقل من عام".

ففي خضم أزمة الهجرة المستمرة ونفور من الاتحاد الاوروبي، يتصدر فيلدرز وبرنامجه المعادي للاسلام وللهجرة جميع استطلاعات الرأي في الأشهر الأخيرة.

وكشف الاستطلاع المرجعي الأسبوعي الذي تجريه مؤسسة موريس دي هوند انه لو جرت الانتخابات هذا الاسبوع لكان حزب فيلدرز فاز بـ30 مقعدا من 150 في الغرفة السفلى للبرلمان، مقابل 24 لحزب رئيس الوزراء.