GMT 20:22 2017 الأحد 12 فبراير GMT 20:29 2017 الأحد 12 فبراير  :آخر تحديث

غوتيريش يدعو إلى إحياء محادثات السلام في اليمن

أ. ف. ب.

الرياض: دعا الامين العام للامم المتحدة انطونيو غوتيريش الاحد الى احياء محادثات السلام بين الاطراف المتحاربين في اليمن لانهاء معاناة المدنيين. 

وقتل الالاف في اليمن، بينما يواجه الملايين صعوبات في الحصول على الطعام بعد عامين من تدخل التحالف الذي تقوده السعودية لدعم الحكومة اليمنية ووقف تقدم المتمردين الحوثيين. 

وفشلت سبع هدنات تم التوصل اليها بين الحكومة والمتمردين بوساطة الامم المتحدة، كما انهارت محادثات السلام التي جرت بوساطة المنظمة الدولية مرارا. 

وقال غوتيريش "تعلمون بانني كاثوليكي، والكاثوليك يؤمنون بالقيامة.. لذلك فإذا ماتت محادثات السلام فيمكنها ان تقوم مرة اخرى. ونعتقد انه يجب احياؤها لسبب بسيط هو وقف معاناة الشعب اليمني". ودعت المنظمة مرارا الى وقف اطلاق النار للسماح بوصول المساعدات الى السكان.

وحذر مسؤول المساعدات في الامم المتحدة ستيفن اوبريان في الشهر الماضي من ان اليمن يمكن ان يواجه مجاعة هذا العام في حال لم يتم التحرك بشكل عاجل. واشاد غوتيريش الذي زار اليمن عندما كان مفوضا اعلى للاجئين في الامم المتحدة، بسخاء اليمنيين رغم فقرهم.  وقال ان مشاهدة اليمنيين "يعانون بهذا القدر هو امر يفطر قلبي". 

جاءت تصريحات غوتيريش للصحافيين عقب محادثات مع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز وولي عهده وزير الداخلية الامير محمد بن نايف وولي ولي العهد الامير محمد بن سلمان. 

وشارك المبعوث الاممي الخاص لليمن اسماعيل ولد الشيخ احمد في المؤتمر الصحافي فيما يواصل مساعيه للتوصل الى اتفاق سلام يمكن ان يعيد العمل بوقف اطلاق النار ويقود الى انتقال سياسي في البلاد. 

من ناحيته قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير ان مسؤولية فشل جهود السلام تقع على الحوثيين وانصار الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح.  واضاف "لقد عقدنا أكثر من 70 اتفاقا مع قوات الحوثيين وصالح الا انهم لم ينفذوا ايا من تلك الاتفاقات". 

ووصل غوتيريش الى السعودية آتيا من تركيا وسيزور دبي الاثنين للمشاركة في قمة الحكومات العالمية في اطار جولته في المنطقة.


 


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار