GMT 23:33 2017 الأحد 12 فبراير GMT 21:16 2017 الخميس 16 فبراير  :آخر تحديث
الرئيس التركي في الرياض بعد المنامة والثلاثاء في الدوحة

الملك سلمان يحادث أردوغان الإثنين

نصر المجالي

نصر المجالي: يتوجه الرئيس التركي رجب طيب اردوغان يوم الإثنين إلى الرياض، في ثاني محطة خليجية يزورها خلال جولته الراهنة التي بدأها يوم الأحد من المنامة، حيث تحادث مع عاهل البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة.

ويتحادث الرئيس التركي في الرياض مع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي عهده الأمير محمد بن نايف، وولي ولي عهده الأمير محمد بن سلمان. 
ويختتم الجولة بزيارة إلى قطر، التي يصل إليها يوم الثلاثاء، ويبقى فيها حتى الأربعاء؛ حيث يلتقي أمير البلاد الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.

وقالت المصادر التركية إن هدف جولة الرئيس التركي هو التحادث مع القادة الخليجيين حول سبل تعزيز العلاقات الثنائية التي تشهد تنامياً في الفترة الأخيرة، فضلاً عن المسائل الإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

3 مذكرات 

وإلى ذلك، وقعت تركيا والبحرين، يوم الأحد، 3 مذكرات تعاون في المجالات الدبلوماسية، والصناعات الدفاعية، والتعليم. وتم التوقيع في حفل أقيم بقصر الصخير، في العاصمة البحرينية المنامة، عقب اللقاء الثنائي الذي جمع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة.

ووقع وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، ووزير الداخلية البحريني الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة، مذكرة تفاهم تنص على إلغاء تكاليف تأشيرة الدخول لمواطني البلدين.

ووقع وزير الاقتصاد التركي نهاد زيبكجي، ووزير التربية والتعليم، رئيس مجلس التعليم العالي البحريني ماجد بن علي النعيمي، مذكرة تفاهم حول التعاون في مجال التعليم العالي بين البلدين.
وفي مجال التعليم أيضاً، وقع وزير التربية والتعليم البحريني ووزير الطاقة التركي براءت اليبرق، على البرنامج التنفيذي بين البلدين للتعاون في مجال التربية والتعليم 2017/ 2019. 

أما مذكرة التعاون في مجال الصناعات الدفاعية، فوقعها وزير الدفاع التركي فكري إشيق، ونظيره البحريني يوسف بن أحمد الجلاهمة.

وترافق أردوغان في زيارته إلى البحرين، عقيلته أمينة أردوغان، ووزير الخارجية مولود جاويش أوغلو، ووزير الطاقة والموارد الطبيعية براءت ألبيراق، ووزير الاقتصاد نهاد زيبكجي، ووزير الدفاع فكري إيشيق، ورئيس هيئة الأركان العامة التركية خلوصي أكار.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار