GMT 11:36 2017 الإثنين 13 فبراير GMT 11:51 2017 الإثنين 13 فبراير  :آخر تحديث
«إيلاف» المغرب تجول في الصحافة المغربية الصادرة الاثنين

امين «الاستقلال» يطلق مدفعيته في جميع الاتجاهات

إبراهيم بنادي

«إيلاف» من الرباط: تبدأ "إيلاف المغرب" جولتها بـ"أخبار اليوم" التي نشرت تفاصيل الجولة الملكية الجديدة في افريقيا، وكتبت الصحيفة ان الملك محمد السادس يستأنف، اليوم الاثنين، جولة أفريقية يبدؤها من العاصمة الغانية أكرا، على ان ينتقل، منتصف هذا الأسبوع، الى غينيا، الحليف التقليدي للمغرب، يليها معقل آخر للبوليساريو، وهي زامبيا التي أجلتها الأجندة الملكية منذ أسابيع، قبل أن يعود إلى منطقة الغرب الأفريقي، في زيارة لكل من مالي والكوت ديفوار.

وستشهد العاصمة الغانية أكرا، حيث جرت الشهر الماضي ترتيبات مكثفة لاستقبال الملك محمد السادس، استقبالا حافلا لَه، حيث تعتبر الزيارة هي الأولى من نوعها لهذا البلد الافريقي الأنغلوفوني، والذي يعيش حالياً انتقالاً للسلطة بعد انتخابات رئاسية جرت شهر ديسمبر الماضي، وانتهت بفوز نانا أكوفو أدو.

المحطة الثانية من الجولة الملكية ستكون هي. العاصمة الغينية كوناكري، حيث يوجد صديق كبير و استثنائي للمغرب على رأس الجمهورية.الرئيس ألفا كوندي كان قد لعب أحد الأدوار الحاسمة في القمة الاخيرة للاتحاد الأفريقي بالعاصمة الاثيوبية أديس أبابا، بعدما تأجل طرح الطلب المغربي للانضمام الى غاية انتخابه رئيساً جديداً للاتحاد الأفريقي، ليتولى شخصياً مهمة مواجهة خصوم المغرب، يتقدمهم الرئيس الجنوب أفريقي جاكوب زوما.

بعد المحطة الغينية، ينتظر ان يحل الملك محمد السادس اخيراً بالعاصمة الزامبية لوساكا، التي كانت قد استعدت بدورها لاستقبال الملك محمد السادس بداية شهر ديسمبر الماضي، قبل أن يتم تأجيل الزيارة إلى موعد لاحق.

ومن أبرز المحطات المقبلة للجولة الملكية في افريقيا، العاصمة المالية باماكو.هذه الأخيرة تعتبر ساحة مواجهة دبلوماسية حامية بين المغرب والجزائر.

شباط يطلق مدفعيته في كل الاتجاهات 

حول حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، التجمع الخَطابي، الذي نظمه السبت الماضي بفاس (وسط البلاد)، إلى منصة أطلق من خلالها مدفعيته الثقيلة ضد وزارة الداخلية ورئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، عزيز أخنوش، وحزب الأصالة والمعاصرة والقناة المغربية الثانية.

وتقرأ "إيلاف المغرب" في الصحيفة ذاتها، انه بخصوص الشكوى التي وضعتها وزارة الداخلية ضده، قال شباط:" لا أريد أن أرد على اي بيان لأن هذا التجمع هو أحسن رد"، قبل أن يضيف:" إذا تحركت شكوى وزارة الداخلية فسيعيش المغرب أكبر محاكمة سياسية في القرن الحالي بإذن الله"، وشدد على أنه غير خائف قائلاً:"لا نهاب ولا نخاف" و "لا يمكن تكميم الأفواه في هذا الوطن".

واتهم شباط من سماهم سماسرة ودخلاء" باللعب بالنار، وخلق عداوة بين الملكية وحزب الاستقلال، قائلاً إن هؤلاء "يخلقون العداوة من لاشيء، وهم مشكلة هذا الوطن"، مشيراً إلى "أحزاب خلقت في الظلام، وكانت تريد تصدر الاستحقاقات في 7 أكتوبر"، في إشارة الى حزب الأصالة والمعاصرة.

ونال عزيز أخنوش، الحصة الأكبر من هجوم شباط، حيث اختار استهدافه من جانب ثروته، قائلاً:"أقسم بالله إذا جمعنا كل ثروات مناضلي حزب الاستقلال فلن تصل إلى ثروة أخنوش".

ولم تسلم القناة الثانية من هجوم شباط، خاصة بعد بثها برنامجاً، مساء الجمعة الماضية، انتقد حصيلة شباط داخل حزب الاستقلال. شباط قال إن "القناة مدعمة من أموال الشعب، وللحزب الحق في الحديث 17 دقيقة عن مؤتمره، لكن برنامج أمس يهدف إلى خلق انقلاب داخل حزب الاستقلال وقيادته"، مشبها ما فعلته القناة الثانية بـ"الإنقلاب على ابن كيران" من خلال البلوكاج.

محاكمة ثلاثة قضاة بتطوان

أما "الصباح" فكتبت ان وزارة العدل والحريات، أصدرت قراراً تأديبياً في حق ثلاثة قضاة باستئنافية تطوان (شمال)، بتوقيف رئيس الغرفة الجنحية الاستئنافية عن العمل مؤقتاً، وإحالته، رفقة عضوين آخرين على المجلس الأعلى للقضاء، للبت في الموضوع.

ونسبة إلى مصادر الصحيفة فإن الأمر يتعلق بالهيئة التي أصدرت حكم إلغاء مذكرتي بحث في حق مبحوث عنهما. وهي القضية التي كانت وراء إيفاد وزارة العدل والحريات لجنة تفتيش مركزية، منتصف يناير الماضي.

واستمعت اللجنة ذاتها، خلال التحقيق الذي أجرته على مدى أيام، إلى الوكيل العام للملك (النائب العام) وأحد نوابه، إضافة إلى أربعة كتاب للضبط وكاتبة إدارية، قبل أن تستمع إلى القضاة الثّلاثة، الذين كانوا أعضاء الهيئة التي أصدرت الحكم المشكوك فيه، والذي أدى إلى اتخاذ القرارات المذكورة في حق المعنيين.

وحسب المصادر ذاتها، فإن التحقيق في القضية وحيثياتها مازال مستمراً، وأنه قد يشمل مسؤولين قضائيين آخرين بالمحكمة ذاتها، خاصة أن لهم مسؤوليات واختصاصات تجعلهم بدورهم مسؤولين عما حدث، ما قد يجعل ملفاتهم تحال على المجلس الأعلى للقضاء.

وزارة الداخلية تحمي عقاراتها من "المافيا"

جرت أخيراً حالة استنفار قصوى داخل احدى المديريات المركزية التابعة لوزارة الداخلية بعدما وصل إلى علمها، ان بعض الأراضي غير المحفظة التابعة للوزارة نفسها، يجري الإعداد لها، بتواطؤ مع بعضرجال الادارة الترابية من أجل تفويتها بأسعار بخسة إلى "مافيات عقارية" اعتادت التربص بأراضي الدّولة، وحيازتها بأسعار بخسة إلى جماليات عقارية" اعتادت التربص بأراضي الدّولة، وحيازتها بأثمنةرخيصة، وفي أماكن استراتيجية.

وكتبت "الصباح" ان المصالح المركزية لوزارة الداخلية تلقت تقارير ومعلومات وصفت بـ"السرية" تفيد ان أملاكاً عقارية جماعية، يسعى بعض رؤساء الجماعات، بتواطؤ مع بعض المسؤولين في الإدارة علىالمستوى الجهوي والإقليمي، تفويتها بطرق مشبوهة إلى "حيتان عقارية" من أحل تحويلها الى بنايات إسمنتية، تدر عليهم أرباحاً مهمة، تحت غطاء تشجيع الاستثمار.

اعتقال شاب بحوزته  جوازات مغربية معدة للبيع للسوريين

تقرأ "إيلاف المغرب" في "المساء" ان عناصر الشرطة القضائية التابعة للمنطقة الأمنية بالناظور (شمال)، وضعت حداً لنشاط شاب يبلغ من العمر 21 سنة، اختص في بيع جوازات سفر وبطائق التعريفالوطنية( الهوية)  للاجئين السوريين لتسهيل عبورهم إلى مدينة مليلية السليبة، وتم اعتقال المعني بالأمر وبحوزته مجموعة من جوازات السفر والبطائق الوطنيّة، بشارع 3 مارسبالقرب من أحد الفنادق التيتؤوي اللاجئين السوريين، ووضع تحت أنظار الإعتقال الاحتياطي من أجل التحقيق معه في أفق تقديمه إلى العدالة.

وأضافت الصحيفة ان اقليم الناظور يسجل مجموعة من الأنشطة المحظورة التي تتعلق بالتهريب والاتجار في المخدرات وأنشطة تهريب البشر إلى مليلية.

"بلوكاج" الحكومة يؤخر زيارة رئيس الوزراء الروسي للمغرب

تختم "إيلاف المغرب" جولتها بـ"المساء" التي كتبت ان سفير المغرب في موسكو عبد القادر لشهب، كشف عن زيارة رسمية منتظرة لرئيس الوزراء الروسي دميتري ميدفيديف، قبل نهاية العام الجاري، مضيفاًأن الزيارة لم يحدد موعدها بعد بسبب عدم وجود حكومة في المغرب، مشيراً إلى أن موعد الزيارة سيتم تحديده حالما يتم تشكيل الحكومة.

 


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار