GMT 5:03 2017 الثلائاء 14 فبراير GMT 5:44 2017 الثلائاء 14 فبراير  :آخر تحديث
في محطته ثانية من جولة رسمية بدأها في البحرين

العاهل السعودي یستقبل أردوغان في الریاض

إيلاف- متابعة

إيلاف من الرياض: استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز في قاعدة الملك سلمان الجوية، الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الذي وصل في زيارة رسمية. 

وذكرت وكالة الانباء السعودية (واس)، أن الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض، ووزير الخارجية عادل الجبير وسفير خادم الحرمين الشريفين المعين لدى تركيا وليد الخريجي، وأمين منطقة الرياض إبراهيم السلطان، وسفير تركيا لدى الرياض يونس دميرار، وعدد من المسؤولين، حضروا مراسم الاستقبال.
الحیاة - خادم الحرمین یستقبل أردوغان في الریاض 
حضروا مراسم الاستقبال.

وأكد أردوغان قبيل مغادرته اسطنبول، على تمسك بلاده بعلاقات قوية وصادقة مع السعودية، في المجالات السياسية والعسكرية والثقافية والتجارية، كما شدد على أهمية أمن السعودية بالنسبة الى تركيا.

زيارة الرئيس التركي إلى الرياض هي الثالثة له في عهد الملك سلمان. وهي زيارة تأتي وسط تقارب لرؤى البلدين في القضايا ذات الاهتمام المشترك. فالعلاقات السعودية التركية تشهد تطوراً وتنامياً، وشهد العامان الماضيان عقد 8 لقاءات سعودية تركية على أعلى مستوى، بينها 5 قمم جمعت العاهل السعودي بالرئيس التركي، ولقاءان جمعا ولي العهد السعودي بالرئيس التركي، ولقاء بين ولي ولي العهد السعودي وأردوغان.

العام الماضي شهد أيضاً إنشاء مجلس التنسيق التركي السعودي الذي مثل انطلاقة جديدة في العلاقات بين البلدين حيث حضر اجتماعه الأول في أنقرة قرابة 50 جهة من قطاعات مختلفة.

إضافة إلى التعاون في المجالات الثقافية والتجارية والتعليمية هناك تنسيق كامل بين السعودية وتركيا في المجالات الأمنية والعسكرية والسياسية لمواجهة التحديات في المنطقة.

سياسياً، هناك تطابق كامل في الموقفين السعودي والتركي في ما يتعلق بمحاربة الإرهاب والوضع في سوريا والقضية الفلسطينية والملف الليبي. وعسكرياً زادت وتيرة التعاون المشترك حيث أجريت خلال العام الماضي وحده 4 مناورات عسكرية مشتركة.

كما تتعاون الدولتان في الحرب على الإرهاب، حيث حطّت مقاتلات تابعة لسلاح الجو السعودي، في قاعدة إنجرليك الجوية التركية ضمن التحالف الدولي لمحاربة تنظيم "داعش". كما انضمت تركيا للتحالف العسكري الإسلامي لمحاربة الإرهاب، الذي أعلنت المملكة عن تشكيله في ديسمبر 2015.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار