واشنطن: طلبت وزارة العدل الاميركية الاثنين من القاضي الفدرالي الذي جمد العمل بقرار الرئيس دونالد ترامب حظر سفر رعايا سبع دول اسلامية الى الولايات المتحدة تأجيل اجراءاته بانتظار ان تبت محكمة الاستئناف مجددا بهذه القضية، في قرار يعني استبعاد الادارة مراجعة المحكمة العليا في الحال.

وبعدما مني الرئيس الجديد بهزيمتين قضائيتين في هذه القضية، الاولى في 3 فبراير الجاري حين علق القاضي الفدرالي في سياتل جيمس روبارت تعليق العمل بالمرسوم الرئاسي والثانية في 9 الجاري حين رفضت محكمة استئناف فدرالية طعن الادارة بقرار القاضي روبارت.

وقال وكلاء الدفاع عن وزارة العدل في مراجعتهم للقاضي الفدرالي انه "في ظل الوضع الراهن فان وكلاء الدفاع يعتبرون انه من المناسب تأجيل الاجراءات المقبلة لمحكمة البداية" في سياتل.

يقضي الامر التنفيذي الذي وقعه ترامب في 27 يناير بتعليق استقبال المهاجرين من كل الجنسيات لمدة اربعة اشهر، والمهاجرين السوريين الى اجل غير مسمى، ومنع دخول الرعايا الايرانيين والعراقيين والليبيين والصوماليين والسودانيين والسوريين واليمنيين الى الاراضي الاميركية لمدة ثلاثة اشهر.

وابقت محكمة الاستئناف في سان فرنسيسكو باجماع قضاتها الثلاثة تعليق العمل بمرسوم ترامب. واجمع القضاة على ضرورة حماية "المصلحة العامة". واعتبر القضاة ان ادارة ترامب لم تثبت ان ابقاء تعليق المرسوم سيؤدي الى اساءات خطيرة الى امن الولايات المتحدة.