GMT 0:56 2017 الأربعاء 15 فبراير GMT 23:57 2017 الخميس 16 فبراير  :آخر تحديث
إيلاف المغرب تجول في الصحافة المغربية الصادرة الأربعاء

الاتحاد الأوروبي يفتح ملف استيلاء البوليساريو على المساعدات

إبراهيم بنادي

الرباط: تبدأ "إيلاف المغرب" جولتها في الصحف المغربية ليوم الأربعاء بـ"أخبار اليوم"، التي كتبت أنه بعد أربعة أشهر وزيادة من "البلوكاج" الذي أوقف ميلاد الحكومة الثانية لعبد الاله ابن كيران، تلوح في الأفق بوادر انفراج جديد قد يسهم في إخراج الحكومة إلى العلن. رئيس الحكومة المُعين، عبد الاله ابن كيران، التقى، أول من أمس، رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار عزيز أخنوش، كما التقى يوم أمس رئيس حزب الحركة الشعبية محند العنصر.

اللقاءان تما بمبادرة من أخنوش والعنصر. ونسبة الى مصادر الصحيفة المطلعة على مسار المشاورات، فإن اللقاء بين ابن كيران وأخنوش يندرج في إطار انفراج طفيف في المشاورات، وان الخطوة الحاسمة لإنهاء "البلوكاج" مازالت مستعصية.

واضافت المصادر ذاتها ان "النقشة" الصغيرة لم يتم العثور عليها بعد. الانطباع الإيجابي نفسه أعقب اجتماع ابن كيران بالعنصر.

مصدر مقرب من ابن كيران قال إن المبادرة الجديدة لأخنوش "فتحت باب الأمل" من جديد في تقدم مشاورات تشكيل الحكومة، فيما اكتفى مصدر مقرب من أخنوش بالقول إن "كل ما يمكن قوله عن هذا اللقاء، وكل ما نعلمه عَنْه، هو أنه جاء نتيجة تقدم إيجابي سيُكشف لاحقاً".

وعن مآل هذه التطوّرات، وما اذا كانت لقاءات أخرى ستتبعها، قال مصدر موثوق لـ"أخبار اليوم" إن الأمر يتعلق بكل من أخنوش والعنصر" فهما من بادرا الى اللقاء مع ابن كيران، وعرض هذا الأخير مازال على حاله، أي إبعاد حزب الاتحاد الاشتراكي من تشكيل الحكومة وإذا استجد لديهما جديد وبادرا إلى لقاءات أخرى، فالباب مفتوح".

150 هيئة حقوقية تتكتل للترافع حول تراجع الحريات بالمغرب

وتقرأ "إيلاف المغرب" في الصحيفة ذاتها انه على بعد ثلاثة أشهر من موعد تقديم الحكومة تقريرها الوطني أمام مجلس حقوق الإنسان بجنيف، في مايوالمُقبل، أعلنت 150 هيئة حقوقية ومدنية تشكيل تنسيقية وطنيّة، في مؤتمر صحافي  يوم أمس في الرباط، أطلقت عقبها حملة وطنية للترافع من أجل بيئة آمنة لعمل المدافعات والمدافعين عن حقوق الإنسان.

وقالت جميلة السيوري، رئيسة جمعية عدالة، إن إطلاق تنسيقية وطنية، تشمل 150 جمعية وهيئة حقوقية ومدنية، "جاء بعدما قامت هيئات حقوقية مختلفة بإعداد تقارير خاصة بها، استعداداً للدورة الثالثة للاستعراض الدّوري الشامل الذي ستقدم خلاله الدولة المغربية التقرير الوطني أمام مجلس حقوق الإنسان بجنيف"، مؤكدة أن هذه الهيئات كانت "قد أطلقت ديناميات خاصة بِهَا، قبل أن تتفق على تشكيل دينامية مشتركة بأولويات مشتركة كذلك، حتى يكون ترافعنا أقوى أمام مجلس حقوق الانسان بجنيف".

وتتشكل التنسيقية، التي أعلنت نفسها يوم أمس في مؤتمر صحافي بالرباط، من ثلاث ديناميات؛ الأولى تتزعمها جمعية عدالة من أجل الحق في محاكمة عادلة بمعيّة جمعيات تعمل في مجال حقوق الإنسان والمرأة والطفولة والأشخاص في وضعية صعبة، ودينامية ثانية أطلقتها الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بمعيّة جمعيات أخرى تعمل في مجال الشّباب، والمهتمة بحقوق الإنسان في شموليتها، إضافة إلى دينامية ثالثة أطلقتها الجمعية الديمقراطية لنساء المغرب بمعيّة جمعيات تعنى بحقوق المرأة ومناهضة العنف ضد النساء.

"فرسان العدالة" يسقطون بين مخالب قانون الإرهاب

حسم قاضي التحقيق، بمحكمة الاستئناف بسلا القريبة من الرباط، التكييف القانوني لملف ثلاثة من شبيبة "العدالة والتنمية"، المتهمين بالإشادة بقتل السفير الروسي في أنقرة، وأحالهم على غرفة الجنايات المختصة في ملف الإرهاب، فيما لاتزال التحقيقات متواصلة مع البقيّة.

وكتبت "أخبار اليوم" أن المحالين هم يوسف الرطمي، ومحمد حربالة و عبد الاله الحمدوني. وكان عبد الصمد الإدريسي، محامي المعتقلين، قد طالب بمحاكمة هؤلاء بقانون الصحافة والنشر، الذي ينظم أيضاً موضوع الإشادة بالإرهاب، وهو قانون تتم المتابعة في إطاره في حال سراح، وينص فقط على غرامات في حق مرتكب جريمة الإشادة بالإرهاب.

الإدريسي قال إنه سيواصل المطالبة باعتماد قانون الصحافة في هذا الملف أمام محكمة الموضوع عند عرض المتهمين عليها، علماً أن قاضي التحقيق وجه تهمة الإشادة والتحريض على الإرهاب إلى المتهمين بعد كتابتهم تدوينات على "فيسبوك" تم اعتبارها إشادة بقتل السفير الروسي في تركيا.

الاتحاد الأوروبي يفتح من جديد ملف مساعدات البوليساريو 

أما "المساء" فكتبت أنه بعد أيام قليلة على رفض البرلمان الإسباني مخططاً للاعتراف بـ"جمهورية" البوليساريو، تلقت الجبهة صفعة جديدة بعد حملة شرسة قادتها منظمات حقوقية ضد استيلاء قادة الجبهة على المساعدات الإنسانية الموجهة لمخيمات تندوف، وكشفت اغتناءهم الفاحش والسريع منها، ودفعت الاتحاد الأوروبي إلى مراجعة تلك المساعدات. ونسبة إلى مصادر الصحيفة، فإن المسؤولين الأوروبيين يسعون الى الحصول على ضمانات جديدة، قد يتم في إطارها استئناف تقديم المساعدات الإنسانية، بعد تقارير مثيرة عن تحويل مسارها.

وشنت منظمات حقوقية إسبانية وأوروبية حملة واسعة ضد الفساد الممارس في ملف المساعدات الموجهة للمخيمات، وتورط مسؤولين في جبهة البوليساريو في الإتجار فيها والتدخل في تسييرها بشكل يحرم سكان المخيمات من الاستفادة منها.

كبار ضباط الجيش يتفقدون الشريط الحدودي

كتبت "المساء" كذلك أن وفداً من كبار ضباط القيادة العليا للقوات المسلحة الملكية قام بزيارة إلى مدينة وجدة، حيث قاموا بجولة ميدانية على طول الشريط الحدودي للوقوف على التدابير اللازمة لضمان تأمينه، وذلك في إطار الإستراتيجية الجديدة للقيادة العليا للقوات المسلحة الملكية، بعد تعيين الجنرال عبد الفتاح الوراق مفتشاً عاماً، والتي تعتمد على تفعيل إجراءات احترازية بمناطق حساسة لمنع تسلل إرهابيين، وقطع الطريق على شبكات التهريب.

ضباط شرطة بالناظور يدمنون الكوكايين

وتطالع "إيلاف المغرب" بـ"الصباح"، أن عون سلطة سابقاً بالمقاطعة الأولى في مدينة الناظور (شمال)، كشف معطيات خطيرة عن تجارة المخدرات الصلبة وإدمان بعض ضباط الشرطة القضائية بالمدينة على الكوكايين، مشيراً إلى بعضهم بالاسم، وتزوير محاضر رسمية.

وأضاف العون ذاته، في تسجيل فيديو وضع على الأنترنت، أن بعض الضباط كانوا يسخرونه في اقتناء حاجياتهم من هذه المادة، وأنهم كانوا ينقلونه عبر سيارة الأمن إلى الأحياء التي تروج المخدرات الصلبة ليقتني لهم الكميات التي يحتاجونها، مؤكداً أنه لا يرفض طلبهم، خشية أن ينتقموا منه، وملحاً على أنه يتوفر على معلومات أخرى مستعد للإدلاء بها للمسؤولين، وتحمل كافة مسؤولياته في ما ورد على لسانه ضمن شريط.

مواد سامة تفرغ بميناء الدار البيضاء

كتبت "الصباح" أيضاً أن موادَّ سامة أفرغت من قبل شركة إسبانية بميناء الدار البيضاء حركت جمعيات بيئية لوضع شكاوى تهم شحنة جديدة من المواد السامة. ووفق الصحيفة ذاتها، فإن الشركة المذكورة أدلت لسلطات المرفق نفسه بوثائق تثبت حيازتها ترخيصاً يسمح لها بإفراغ حمولتها السامة، لمدة لم تحددها، في انتظار نقلها إلى وجهة أخرى لم تحدد إن كانت داخل المغرب أو خارجه. ونسبة إلى مصادر الصحيفة، فإن سفينة إسبانية محملة بمواد سامة رست الجمعة الماضي بميناء الدار البيضاء، وأفرغت حمولتها بطريقة عشوائية فيه، بعد أن أدلت لمصالح "مرسى ماروك" برخصة من الوزيرة المنتدبة لدى وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة، المكلفة البيئة.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار