GMT 4:22 2017 الأربعاء 15 فبراير GMT 6:49 2017 الأربعاء 15 فبراير  :آخر تحديث
تعليق الدراسة وتوقف الطيران بسبب التقلبات الجوية

أمطار وسيول تُهاجم مناطق متفرقة بالسعودية

عبد الرحمن بدوي
شهدت مناطق متفرقة بالسعودية هطول أمطار غزيرة، كما أدت السيول إلى إغلاق بعض الطرق، وتوقف حركة الطيران من وإلى أبها، وسارعت وزارة التعليم إلى الإعلان عن تعليق الدراسة اليوم الأربعاء إلى حين استقرار الأحوال الجوية.
إيلاف من الرياض: أعلنت وزارة التربية والتعليم السعودية تعليق الدراسة في المدارس والجامعات في مناطق متفرقة في المملكة نظرًا إلى سوء الأحوال الجوية وهطول أمطار غزيرة، وفقًا للتقارير الصادرة من الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة ومديرية الدفاع المدني من تقلبات جوية قد تجتاح المنطقة.
وعلقت لجنة الطوارئ بتعليم محافظة سراة عبيدة الدراسة اليوم الأربعاء في جميع مدارس التعليم العام (بنين وبنات) التابعة للإدارة التعليمية بالمحافظة، وأفادت اللجنة بأن التعليق بسبب الأمطار الغزيرة وسوء الأحوال الجوية التي تمر بها المنطقة.
ووجه مدير إدارة تعليم محافظة رجال ألمع، إبراهيم بن يحيى كدوان، بتعليق الدراسة اليوم الأربعاء، في مدارس تعليم المحافظة بسبب تقلبات الأحوال الجوية.
كما علقت إدارة التعليم بمحافظة النماص الدراسة اليوم الأربعاء في جميع مدارس التعليم العام (بنين وبنات) التابعة للإدارة بالمحافظة، وذلك استنادا إلى خطاب مدير عام الدفاع المدني الذي تمت الإشارة فيه إلى تأثر الأجواء بحالة مطرية وعواصف رعدية، وما وصل من إنذارات مبكرة من الأرصاد بهذا الشأن.
واتخذت مديرية منطقة الرياض اتخذت جميع الإجراءات الاحترازية والاستعداد والتهيؤ من خلال تطبيق الخطط المعدة لمواجهة أخطار الأمطار والسيول بناءً لما يرد من المستجدات والتغيرات في الحالة الجوية، متمنياً للجميع السلامة.
احتجاز حافلة
وباشر مدني أحد رفيدة بلاغاً عن احتجاز باص طالبات في مجرى تصريف السيول بأحد رفيدة وتم إخلاء الباص من الطالبات وسحب الباص، ومن ثم إعادة الطالبات وعددهم 45 طالبة من دون أن يصاب أحد منهن بأذى. فيما قدم مدني أبها بلاغاً عن احتجاز حافلة تقل عدداً من الطلاب بشعيب مياه بقرية آل معتق طريق آل يوسف غرب مدينة أبها، وتم سحب السيارة ومعالجة وضعها ولا إصابات.
وقضى الطفل نواف محمد مداوي الأحمري غرقاً في سيول عسير ، بعد أن خرج من مدرسته ظهر الثلاثاء بحي المنسك في أبها.
وجاء تحذير الدفاع المدني بعد توقعات وتنبيهات الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة من استمرار تواجد تشكيلات من السحب المنخفضة والمتوسطة الارتفاع، تتخللها سحب رعدية ممطرة تصحب بنشاط الرياح السطحية تحد من مدى الرؤية الأفقية بسبب الغبار على منطقة الرياض وعدد من محافظاتها والتي تستمر من اليوم وحتى صباح الجمعة.
وفي نجران، شدد مدير الدفاع المدني بنجران المكلف العميد غازي غرم الله الغامدي على اتباع إرشادات وتعليمات الدفاع المدني من خلال موقعه الإلكتروني على بوابة التوعية الوقائية وصفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي للاطلاع على جميع الإرشادات التي يجب مراعاتها في مثل هذه الحالات.
وأشار إلى أن مديرية الدفاع المدني بمنطقة نجران عملت على اتخاذ جميع الإجراءات لرفع مستوى الاستعداد والجاهزية للقوى البشرية والآلية من خلال المتابعة المستمرة ومتابعة برامج التدريب على رأس العمل، وجهزت كل الإدارات ومراكز فرق الإنقاذ، والإنقاذ المائي والغواصين بمعدات الإنقاذ والغوص والقوارب لمواجهة أي طارئ.
اجراءات احترازية
ووجه الأمير فيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة عسير لجنة الطوارئ والدفاع المدني بالمنطقة، بمتابعة الحالة المطرية والأحوال الجوية التي تشهدها المنطقة عن كثب، مشدداً على تكثيف جهود الإدارات الحكومية والقيام بالأدوار اللازمة كل في ما يخصه.
وأكد المتحدث الرسمي المشرف العام على الشؤون الإعلامية بمكتب أمير منطقة عسير سعد آل ثابت أن أمير منطقة عسير يتابع شخصياً سير أعمال جميع الجهات الحكومية ذات العلاقة ، مبيناً أن إطلاق صافرات الإنذار في سد وادي أبها هي إجراء احترازي عند فيضان السد، وذلك حفاظاً على سلامة المواطنين والمقيمين.
ودشن المغردون السعوديون وسم #أمطار_عسير_التاريخية، قاموا من خلاله بنشر تغريداتهم المتضمنة لصور وفيديوهات، تصور الآثار التي خلفتها الأمطار والسيول.


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار